بوابة الفجر

"الزراعة" تكشف الستار عن المحتكرين المتسببين في أزمة سعر البصل

محصول البصل
محصول البصل

كشف الدكتور ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، تفاصيل ضبط محتكري البصل والسبب الأساسي في ارتفاع الأسعار في السوق.

وقال في تصريحات خاصة، إن وزارة الزراعة بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك، قاموا بالمرور على مركزين في الجيزة، واكتشفوا كميات مهولة من البصل مخزنة.

الحجب السبب

وأوضح أنه نزل بنفسه للتأكد من عدم وجود أزمة في إنتاج البصل وأن سر ارتفاع الأسعار هو حجب السلعة عن المواطن من قبل التجار، مؤكدًا أن مصر لديها فائض من البصل.

وأضاف أن محتكري البصل قاموا بحجب السلعة حتى يصل السعر إلى 60 و70 جنيهًا، مؤكدًا أن مصر تزرع 220 ألف فدان بصل بإنتاج 3.3 مليون طن، وتم تصدير 350 ألف طن، وعندما حدثت الأزمة جاء قرار رئيس مجلس الوزراء لمنع التصدير لمدة 3 أشهر وتجدد مرة أخرى لمدة 3 أشهر.

صعوبة وضعه في مخازن 

وأشار إلى أن محصول البصل لا يمكن أن يختفي عن الأنظار مع صعوبة وضعه داخل مخازن، مؤكدًا أنهم رصدوا 180 فدان مستغلين كتشوينات لمحصول البصل.

ولفت إلى أن هذه المنطقة التي تم ضبط هذه الكميات من البصل فيها لا تقوم بزراعة هذه الكميات، لكنهم يشترون المحصول من المحافظات الأخرى ويقومون بتخزينه.

وفي السياق ذاته، كشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، تفاصيل اكتشاف آلاف الأطنان من البصل مخزنة لدى التجار، مؤكدًا أن البصل مثل أي محصول معرض لآلية العرض والطلب.

فجوة البصل

وقال الدكتور محمد فهيم، في تصريحات خاصة، إن البصل يزرع على عروات متتالية تبدأ من سبتمبر، ويبدأ الحصاد من مارس، وهناك فجوة من يونيو حتى أول سبتمبر، وهو محصول قابل للتخزين.

ونوه بأن من يقومون بالتخزين هم التجار وليس المزارعين، والمساحات المنزرعة لم تتغير عن سابقاتها في العام الماضي من 240 ألف إلى 250 ألف فدان تنتج نحو 10 مليون طن سنويًا، وجزء من المحصول يذهب للصادرات، وجزء آخر للاستهلاك المحلية.

آلاف الأطنان تحت القش

وتابع، أن تكليفات رئيس الوزراء ووزير الزراعة بالنزول إلى مفارش البصل، ووجدوا مئات الآلاف من الأطنان تحت القش لدى أماكن التجار في 3 محافظات فقط، مؤكدًا أن هناك ممارسة احتكارية واضحة جدًا.

وأشار إلى أنه سيتم طرح هذه الكميات المضبوطة في الأسواق بمعادلة استقرار الأسعار، وسيتم تطبيق عقوبات على المخالفين.

توجيه من وزير الزراعة

وفي الإطار ذاته، كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قيادات الوزارة ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات بالقيام بحملات تفتيشية مكثفة على جميع مفارش البصل بالجمهورية مع القيام بحصر أعداد المفارش وكميات البصل المشون والتي قام التجار بتخزينها وحجبها عن الأسواق.

وقامت لجان من قيادات الوزارة بالمرور على مفارش البصل في مناطق زراعته وتخزينه وذلك بمحافظات الجيزة والدقهلية والغربية ورصدت كميات كثيرة من البصل المشون في هذه المحافظات.

هذا وسوف تتواصل هذه الحملات التفتيشية في جميع المحافظات بمشاركة كافة الأجهزة المعنية من أجل ضبط الأسواق والأسعار.