عيد الأضحى 2023.. حكم ذبح الأضحية للحجاج في مكة المكرمة

منوعات

الحجاج يوم عرفة
الحجاج يوم عرفة

بحث الكثير من المسلمين، عن مشروعية الأضحية في عيد الأضحي المبارك، بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام، والذي يؤدون ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي.

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية كل ما تريد معرفته بشأن حكم تشريع الأضحية لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة وحكم ذبح هدي التمتع والقرآن، حسب ما تم الإعلان عنه من قبل دار الإفتاء المصرية.


هل تُشرَع الأضحية للحُجّاج؟

فعند الحنفية لا تجب على الحجيج المسافرين من بُلدانهم إلى مكة ولكن تُشرَع لهم، وأما أهل مكة فتجب عليهم؛ لأنهم مقيمون، وهذا مَبنيٌّ على قولهم كما سبق بأن الأضحية واجبة.

وعند المالكية فلا تُشرع الأضحية للحُجّاج  دون استثناء بين أهل مكة وغيرهم، وهو قول بعض الحنابلة أيضا، وعند الشافعية والظاهرية، فالناس سواسية في حكم الأضحيّة، فيؤمَر الحجاج بالأضحية كغيرهم، مقيمًا كان أو مسافرا، وعند الحنابلة، فالأضحية جائزة للحجاج في المشهور عندهم خلافًا لابن تيمية وبعض المتأخرين.

الأضحية 

وفي الصحيحين أن رسول الله ضحّى بالبقر عن أزواجه بِمِنًى إلا أن بعض العلماء يئوِّلون هذا الحديث بأن الأضحيّة هنا يعني الهدي، ولعل في هذا التأويل نَظرٌ؛ لأن الراوي يعرف اسم الهدي والأضحية والفرق بينهما، فلا يمكن أن يعبّر عن الهدي بالضحيّة، وقد رُوي أن سيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يترك ثمن الأضحيّة لأهله الذين لا يحجّون.


حكم الأضحية للحاج وذبح الهدي بنية الهدي والأضحية؟

لا يلزم الحاج أضحية في بلده ولا في غيرها، لكن يجوز له -إن أراد- أن يضحي في أثناء حجه مع نسكه أو يوكل من يذبح عنه في بلده أو غيرها، وإن كان عوده من الحج قبل انتهاء وقت الذبح أمكنه ذبح الأضحية بنفسه إذا رجع، ولا يجوز ذبح الهدي بنية الأضحية مع الهدي؛ لأن سبب مشروعية كل منها مختلف ولا يقبل التداخل.

أقرأ أيضا..عيد الأضحي 2023 دار الإفتاء توضح حكم المبيت في مزدلفة
ما هو وقت ذبح هدي التمتع والقِران في عيد الأضحى 2023؟
يُستحب ذبح هدايا التمتع والقران في أيام النحر؛ خروجًا من خلاف الفقهاء، ولا مانع شرعًا من الأخذ بأن وقت الذبح يبدأ من حين إحرام الحاج بالنسك وأنه لا حدَّ لآخره، ومع ذلك: إذا شَرعت المؤسساتُ المعنيةُ الموكَّلةُ عن الحجاج في ذبح الهدايا؛ فإن استمرار الذبح المتتابع دون انقطاعٍ ولو بعد انتهاء أيام النحر: هو أمرٌ جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، والذبح المستمر بعد أيام النحر في هذه الحالة يقع أداءً لا قضاءً.