مشروعات مشتركة بين السيسي ونظيره الصربي في صربيا

في صربيا.. مشروعات مشتركة على طاولة الرئيس السيسي ونظيره الصربي

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

شهد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصربي "ألكسندر فوتشيتش"، إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال في صربيا إلى المشاركة في المشروعات القومية بمصر.

يرصد "الفجر"، أبرز المشروعات المشتركة على طاولة الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصربي في صربيا.

إطلاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين


استهلت المباحثات الثنائية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصربى "ألكسندر فوتشيتش"، بإطلاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

تعزيز الشراكة بين مصر وصربيا


وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المباحثات مع الرئيس الصربي تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين.

دعوة للمشاركة في مشروعات مصر 
ودعا  الرئيس السيسي رجال الأعمال في صربيا إلى المشاركة في المشروعات القومية بمصر وخاصة في مجال الموانئ، موجهًا رسالة لهم: "مصر ترحب بكم والفرص موجودة، ومسؤولياتنا تيسير العمل لكم حتى تحققوا النجاح، لأن نجاحكم من نجاحنا".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطلع مصر إلى تعزيز علاقات التعاون مع صربيا في كل المجالات، في ضوء ما يربط بلدينا من علاقات تاريخية ثرية سواء على المستوى الثنائي منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في عام 1908، أو على المستوى متعدد الأطراف من خلال دورهما البارز في تأسيس حركة عدم الانحياز، والتي احتفلت صربيا في شهر أكتوبر الماضي بالذكرى الستين لأول مؤتمر استضافته بلجراد للحركة.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في بلجراد مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش.

ستشمل الزيارة عقد منتدى لرجال الأعمال في مصر وصربيا بحضور عدد كبير من المستثمرين بالجانبين لبحث فرص زيادة الاستيراد والتصدير بين البلدين خلال الفترة المقبلة وانشاء وتنفيذ مشروعات مشتركة.

ويتخلل الزيارة عدد آخر من الأنشطة المكثفة للرئيس، وعلى رأسها إلقاء كلمة في جامعة بلجراد تتضمن التركيز على مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تعظيمها، فضلًا عن استعراض محددات السياسة المصرية تجاه أهم القضايا الإقليمية والدولية المعاصرة.

واستقبل الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر صربيا الرئاسي،  وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمية فور وصول الرئيس السيسي، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين.