الثانوية العامة 2022.. موعد نهاية الامتحانات وهل يوجد درجات رأفة أم لا؟

تقارير وحوارات

طلاب - أرشيفية
طلاب - أرشيفية

 

هل يوجد درجات رأفة في الثانوية العامة 2022؟.. تساؤل شغل بال المصريين خلال الساعات الأخيرة خاصة مع قرب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، ذلك الماراثون الذي يخوضه الطلاب وسط إجراءات وقائية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 ألف و992 طالب وطالبة "الشعبتين العلمية والأدبية"، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وكان قد انطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 منذ يوم الاثنين الموافق 20 يونيو 2022.

موعد نهاية امتحانات الثانوية العامة 2022

من المقرر أن يختتم الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2022 يوم الخميس القادم الموافق 21 يوليو 2022، حيث ينتهي ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 الخميس القادم بأداء امتحان الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم، وامتحان الاستاتيكا لطلاب شعبة علمي رياضة، وامتحان الفلسفة لطلاب شعبة أدبي.

شروط منح درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة 

وحسب وزارة التربية والتعليم، فيوجد بالفعل درجات رأفة لطلاب الثانوية العامة لكنها تمنح بنسب معينة للطالب المستحق لها بهدف تغيير حالته من راسب إلى ناجح، وفقًا للشروط والقواعد المنصوص عليها وهي محددة في لوائح داخلية بوزارة التربية والتعليم.

ووفقًا لما حددته الوزارة فهناك حد أقصى لهذه الدرجات، بحيث تغير حالة الطلاب من دخول امتحانات الدور الثاني من عدمه، ولكن هل يوجد درجات رأفة في الثانوية العامة 2022 العام الجاري كما اعتادت وزارة التربية والتعليم في السنوات السابقة.

وحسب الوزارة، فيجب أن تكون الدرجات ستغير من حالة الطالب من دخول امتحان الدور الثاني لناجح من الدور الأول، أو من رسوب الطالب وإعادة السنة الدراسية إلى دخول الدور الثاني في نفس العام.


موعد منح درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة 

وتمنح تلك الدرجات للطلاب عقب رصد درجات كافة المواد الدراسية في الكنترول الرئيسي وتكوين كشوف نهائية للدرجات وتعرض على وزير التربية والتعليم للبت فيها ولا يمكن حاليا إقرار تعميم قرار العام الماضي على هذا العام.

 

طريقة تحديد درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة

وفي السنوات الماضية، تم إضافة درجات رأفة تصل إلى 10% من الدرجة الكاملة فى جميع المواد، لمساعدة عدد من الطلاب للوصول إلى النجاح فى هذه المواد، وتختلف درجة الرأفة من مادة لأخرى، فمثلا اللغة العربية من 80 درجة أي أن الرأفة المخصصة لها 8 درجات، والفيزياء من 60 درجة يعني أن الرأفة الخاصة بها 6 درجات، والمادة التي وصلت درجتها لـ50 درجة يعني أن الرأفة 5 درجات.

موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 

وحسب تقارير، فتم تصحيح المواد التى أدى فيها الطلاب الامتحانات قبل إجازة عيد الأضحى، كما تم البدء فى تصحيح امتحان مادتي التاريخ والفيزياء وجار الانتهاء منهما، إضافة إلى تصحيح الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل خلال الساعات القادمة، ومن ثم مراحل التصحيح تتم بشكل منضبط ومتواصل بشكل يومى، ومن المتوقع إعلان نتيجة الثانوية العامة نهاية يوليو الجاري وبحد أقصى الأسبوع الأول من أغسطس المقبل.

وقال المركز القومي للامتحانات، في وقت سابق، إن تصحيح امتحانات الثانوية العامة يتم إلكترونيا دون تدخل بشري، إذ توجد  كنترولات مصغرة من كل القطاعات الـ11، كل قطاع منه 10 أفراد داخل الكنترول يتسلمون الأوراق ويراجعونها ورقة ورقة؛ للتأكد من أرقام الجلوس وسلامتها ورقم كود الاختبار.

ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2022 إلكترونيا بمعرفة خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي دون أي تدخلات بشرية، يتم حاليا التنسيق بين وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن موعد نتيجة الثانوية العامة 2022، تمهيدًا لبدء الإجراءات الخاصة بتنسيق الجامعات.