التموين: صرف 60% من السلع لأصحاب البطاقات في يوليو

الاقتصاد

السلع التموينية
السلع التموينية

أكدت شركتا الجملة العامة والمصرية التابعتان للشركة ‏القابضة للصناعات الغذائية وصول نسب صرف السلع التموينية ‏إلى 60% عن شهر يوليو 2022.

 

اقرأ أيضًا:

 

"أغلبها زيادة".. نرصد قرارات لجنة التسعير التلقائي منذ تحرير أسعار الوقود

 

رغيف الخبز البلدي

وأشار التقرير الوارد من الشركتين إلى ‏الدكتور  علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، إلى أن مخازن الشركات يوجد بها احتياطي استراتيجي ‏من السلع يصل نحو 3 أشهر، ويتم استعاضة السلع التي ‏تم صرفها لمنافذ التوزيع من المخازن الاستراتيجية الكبرى يومياَ‏‏.‏

وقال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد ‏كمال، أنه يتم صرف السلع التموينية لما يقارب الـ 40 ألف منفذ ‏متنوعة ما بين بدالي التموين، ومنافذ جمعيتي وكذلك المجمعات ‏الاستهلاكية، بواقع يصل 26 سلعة تتنوع ما بين السكر، ‏والزيت، والأرز، والمكرونة، والسمن النباتي، ومساحيق الغسيل ‏وغيرها.

 

رسميًا وزير التموين يحسم سعر رغيف الخبز بعد زيادة أسعار الوقود

 

أصدر  علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا رقم ٢٢ وصادر بتاريخ ١٧-٧-٢٠٢٢، وموضح به حساب تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم ونص القرار الصادر، اليوم، على تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم بالمخابز البلدية التيتعمل بوقود السولار وذلك فى ضوء صدور قرار معالي وزير البترول والثروة المعدنية رقم ٥٨١ لعام ٢٠٢٢ والمتضمن تحديد أسعار المواد البترولية ومنها السولار.

 

ونص التوجية الوزاري علي قيام الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة بسداد صافى تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار طبقًا لما يتم إثباته من مبيعات الخبز على النظام بموجب البطاقة التموينية الذكية.


 

وأكد المصيلحي، علي أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرقتكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية عليتوفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

 

أسعار البنزين الجديدة

 

وبحسب القرار الجديد، فقد ارتفع سعر بنزين 80 إلى 8 جنيهات للتر الواحد، وبنزين 92 إلى 9.25 جنيه، والسولار والكيروسين إلى 7.25 جنيه، بزيادة 50 قرشا لكل منهم، فيما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 10.75 جنيه، بزيادة جنيه واحد.


 

كما رفعت الحكومة سعر المازوت 400 جنيه للطن ليصل إلى 5 آلاف جنيه، مع تثبيت أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.


 

وتعتبر الزيادة الجديدة في أسعار البنزين، هي السادسة على التوالي، لكنها الأولى بالنسبة للسولار منذ بداية العمل بآلية مراجعة الأسعار،حيث كانت الحكومة تثبته بشكل مستمر للحفاظ على تكاليف النقل والمواصلات.


 

وتستورد مصر غالبية احتياجاتها من المواد البترولية، وتواجه ضغوطا مالية بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط منذ اندلاع الحربالروسية الأوكرانية فبراير الماضي، إضافة لارتفاع سعر صرف الدولار.

 

مخزون استراتيجي من الدقيق يكفي المخابز

 

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن غرف العمليات تحت رئاسته المباشرة ويتم متابعتها لحظة بلحظة للاطمئنان على توافر السلعبالاسواق مؤكدا أن كل مخبز به مخزون استراتيجى من الدقيق يكفى لمدة اربعه ايام وأنه تم صرف استعاضات السلع لمنافذ صرف السلع التموينية.


 

تسيير حملات يومية لمراقبة عملية صرف السلع والخبز

 

وصرح المتحدث الرسمى للوزارة معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، احمد كمال، أن الدكتور على المصيلحى، قد وجه المديريات التموينيةبتسيير حملات يومية على المخابز ومنافذ صرف السلع والأسواق للتأكد من توافر السلع والتزام المخابز بالعمل لتوفير احتياجات المواطنينمن الخبز والسلع التموينية، مشيرًا إلى أن المجمعات الاستهلاكية تعمل خلال إجازة العيد حتى ثالث ايام العيد مع توفير اللحوم بها وضخكميات كبيرة من السلع بها أيضًا.