الطالع الفلكي الإثنين 7/12/2020..وَاجِبَات مَنْزِلِيَّة!

بوابة الفجر


*القمر فى الرّبع الثّالث ، ويدخل الرّبع الرّابع فى الثّانية و36 دقيقة بعد مُنتصف الليلة بتوقيت القاهرة ، القمر فى العذراء.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الأسد.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج القوس من 21 نوفمبر - 21 ديسمبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج العقرب من  16 نوفمبر - 15 ديسمبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى الإكلِيل من 7  ديسمبر - 19 ديسمبر.

اليوم 28 هاتُور قبطى ، 7 كانُون أوّل رُومى ، 22 رَبيعٍ الثّانى ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى:-لو كان أخوك يِلتِفِتْلَهَا شويّة كانت تِرْكَزْ ،أصل الهرمُونات الزّيادة فِالجِسْم تَعمل أكتر من كِدَه.(ليلى طاهر من فيلم قِطّة على نار-1977)

*القمر فى العذراء "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر ، بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الزّبانا لتدخل منزلة الإكليل وهى رأس العقرب وقيل جبهتها وهى ثلاثة نجوم مُصطفّة أفقيّة وكأنّها إكليل أو تاج فوق رأس العقرب، يشتد فيها البرد وتُزرع فيها الحلبة والقمح والشعير شمال جزيرة العرب، لايزال ينبت نبات الفقع المُنشّط الجنسى غالِ الثّمن، إسم الإكليل عند المُزارعين المربعانيّة ومَرْزَم الرّاعى ، وأول أيامه تُسمّى بـ جُوَيْرِدْ فى إشارة لجرد وسقوط أوراق الأشجار بسبب برودة الشتاء وتخرج حشرة طائرة تُسمّى الدّفَاع الأشْهَبْ فى هذا التوقيت فى وقت تهلك فيه الذباب وبقيّة الحشرات الأخرى و رياحه تُسمّى الصّريم فإذا كانت ليلة شديدة البرد يقول العرب (ليلة صرمة/ليلة كالصَّريم)يُستحبّ فيه شرب المَاء ساخناً لراحة المعدة وأكل المطبوخات الساخنة.

بما أن الشمس قد إنتقلت إلى كوكبة العقرب عربيّاً فقد قيل أن هذا الإنتقال قد تسبب فى أن يقوم العقرب بلدغ النّجم أوريون لذلك فقد أخذ أوريون مكانه على الجانب المُوَاجِهْ للعقرب بـ 180 درجة فى كوكبة برج الثور، ليبتعد كلٍ منهما عن الآخر وينفك الإشتباك بينهما ، وعلى ذلك فتذكر بعض الرسائل عن تلك المنزلة أنّها غير مُناسِبَة للإتصال بالملوك أو الخطبة فالغضب السريع بين أحد الطرفين وارد، لكنّها مُناسِبَة لتنظيف المنزل من الخردوات أوإنهاء عادة سيئة كالتدخين ، كما أنها مُناسِبَة للمُشتغلين بمراكز السموم والتعامل مع الأمصال و التطعيمات ضدّ الأوبئة، ومُنَاسِبَة للمُعاشرة الزّوجيّة والتى تُعبّر عن إنتقال السّائل من لدغة العقرب بمادّته الحيوية لجسد أوريون أثناء الإشتباك ، فنفس الحال ينطبق على مفهوم كوكبة العقرب عند العرب ، برج يحكمه المرّيخ يشمل المعارك الخفيّة التى تدور فى الخفاء وخلف الأبواب المُغلقة والتى تُنتج البشر وبما أن العقرب لا تحكمه الزّهرة مثل الثور والميزان فالمعركة الزوجيّة تكون عنيفة الطابع ولاعيْب فى ذلك طالمَا بالحلال ، هذا ما يَصِفُهُ لنا هذا المَثَل العربى القديم، تقول العَرَب (إذا طلع الإكليل هَاجَتْ الفُحُول وشُمّرت الذّيُول وتُخوّفت السّيول).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: رُبّما تمكنت من تقديم خدمة لأحد معارفك فى أمسّ الحاجة لها بأقل جهد مبذول من جهتك، النّاس لبعضها.

برج الثور: لا تترك مشاعرالغضب تتراكم فوق بعضها البعض يوميّاً حتى تفقد صداقة أو حُباً، وضّح شكواك أولاً بأوّل حتى تزيل سُوء الفهم.

برج الجوزاء: النّظام والرّوتين مفيدان لتفحص التوافه الصغيرة الماكرة حتى لاتسمع العبارة المُستفزّة ، القانون لايحمى المغفلين.

برج السّرطان: لاتنخدع بالمظاهر أو تتغافل عن الفحص وأنت تشعر فى قرارة نفسك بالشك، حرّص من أخوك. 

برج الأسد: مشكلتك قد تجد طريقها للحلّ إن قرّرت الإستماع لنُصح النّاصحين، ثقل الظل لأحدهم على قلبك لايعنى أن تهمل كلامه الثمين.

برج العذراء: وضعك لضوابط وحواجز على لسانك قبل التحدث يُنقذك من متاعب أنت فى غنىً عنها، فكر قبل أن تتكلم ، لتقل خيراً أو لتسكت.

برج الميزان: من باب التجديد فعليك اليوم أن تقلل من كلامك وتستمع أكثر ممّا تتكلم سواء فى العمل أو مع الحبيبة، لتعرف قيمة المقولة إشترى ولاتبعشْ.

برج العقرب: الإسراع بمعالجة سوء الفهم على الجبهة العاطفيّة وإزالة التشويش ضرورى لتفادى ضرر عاطفى وارد ، مُعظم النّار من مُستصْغَرْ الشّرَرْ.

برج القوس: ليس كل مايلمع ذهباً ، قد تكتشف أن العشب الأخضر هو فطريات عفنة،لا تمنح ثقتك قبل أن تفحص الشخص محل العلاقة ، وبأكثر من طريقة.

برج الجدى: لا تعوّل كثيراً على مساعدة الآخرين حتى لا تُصاب بخيبة أمل ، عليك بالحركة وتطبيق المثل ما حَكّ جلدك مثل ظفرك.

برج الدّلو: إحمِ نفسك من مشاعر العناد و تواصل مع الآخرين بود ومحبة، وتقبل الحلول الوَسَط.

برج الحوت: الصبر فضيلة عليك أن تتبناها، لا للتهور أو التسرع ، فى الكلام أو القيادة أو البيع أو الشراء أومنح الوعود.