بعد تحذيرات الأرصاد.. نصائح للسائقين لتفادي الشبورة المائية

بوابة الفجر
حذرت الأرصاد الجوية السائقين من الشبورة المائية التي تجتاح البلاد في الصباح الباكر، وتستمر حتى الثامنة صباحًا، على الطرق الزراعية والصحراوية وتعيق الرؤية، لذا عليكم اتباع مجموعة من الخطوات المهمة تفاديًا لمخاطر الحوادث ورؤية الطريق بشكل أفضل.

- استخدام مروحة مكيف السيارة يكافح تكثف بخار الماء على زجاج السيارة، فيعمل المكيف على سحب الهواء المشبع بالبخار من الداخل ويطرده خارج المقصورة.

- ينصح الخبراء بسير السيارة في الحارة الوسطى بالطرق التي تكسوها الشبورة، وذلك تفاديًا للاصطدامات المحتملة بسيارات أخرى متوقفة إلى جانبي الطريق.

- تتواجد تقنية مكافح الضباب "DEFOG" في معظم أنواع السيارات، وهي عبارة عن سخانات دقيقة متصلة بحواف الزجاج الأمامي والخلفي وتعمل على تجفيفه لمنع تكثف البخار.

- يجب استمعال مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء القيادة في الشبورة لمنع تكثفها على الزجاج من الخارج وانعدام الرؤية.

- على السائقين مضاعفة الأمان بين سياراتهم وبين السيارات الاخرى، والامتناع عن الوقوق في الطريق لأي سبب وفي حالة تعطل السيارة يجب إضاءة المصابيح أو إشعال النيران، لإعلام سائقي السيارات الأخرى بمكان وجودك.

- يمكن للسائقين فرك طبقة رقيقة من الصابون الجاف على المساحة الداخلية للزجاج الأمامي والخلفي ثم مسحها بقطعة من القماش الناعم لتشكيل طبقة حماية تمنع تكثف البخار.