نهاد أبو القمصان: قرار النيابة بالتجديد 15 يومًا لـ"طفل المرور" بناء على تقرير دور الرعاية (فيديو)

لقطة من البرنامج
لقطة من البرنامج
Advertisements
قالت المحامية، نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، إن قرار النيابة بالتجديد 15 يومًا لطفل المرور جاء بناء على تقرير دور الرعاية.

وأضافت "نهاد" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد علي خير ببرنامج "المصري أفندي" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" أن قانون الطفل يحدد المعاملة الجنائية للطفل حسب السن الذي ارتكب فيه الجريمة.

وأشارت إلى أن إجراءات النيابة التي اتخذتها في البداية بالإفراج عن الطفل مقابل إلزام أسرته بتعديل سلوكه كان مطابقًا لما جاء في قانون الطفل خاصة أن ما قام به الطفل لم يترتب عليه أي جريمة جنائية كبيرة كالقتل وخلافه.

وأوضحت أن دور الرعاية من حقها وضع الطفل تحت التقييم النفسي والاجتماعي للتعرف على مدى النوازع الإجرامية عند هذا الطفل، لمعرف ما إذا كان سيتم استمرار إيداعه داخل دور الرعاية أو سيتم التعامل معه بطريقة مختلفة.

وكان قرر قاضي الجنح بمحكمة شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية اليوم تجديد إيداع طفل المرور 15 يوما في دار الرعاية ويعرض في الوقت المحدد على ذمة التحقيقات. 

وذكر بيان للنائب العام في وقت سابق، أن وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام، رصدت تداولًا واسعًا لمقطع مصوَّر لطفل يقود سيارة، استوقفه فرد شرطة بالإدارة العامة للمرور، لسؤاله عن تراخيص السيارة والقيادة، وأساء الطفل إليه وتعدى عليه.

وأمر النائب العام، بالتحقيق في الواقعة واتخاذ اللازم قانونًا، وذلك بعد أن تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه فتى لم يتجاوز الـ14 من عمره وهو يقود سيارة، وفي أثناء إيقافه من أمين شرطة، ليسأله عن التراخيص، فر بالسيارة هاربًا، محاولًا دهس أمين الشرطة، الذي سقط على الأرض بعدما اصطدم بالسيارة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا