كل ما تريد معرفته عن حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة

بوابة الفجر
Advertisements

قبيل انطلاق حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة خلال شهر نوفمبر الجاري، قررت مصلحة السجون منح جميع السجينات "زيارة استثنائية"، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وقواعد التباعد الاجتماعي بين النزيلات والزائرين.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

١. تعتبر حملة الستة عشر يوما، حملة دولية لمواجهة العنف ضد النساء والفتيات. والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

٢. يطلق المجلس القومي للمرأة، حملة الـ 16 يومًا من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة كل عام خلال الفترة من 25 نوفمبر حتى 10 ديسمبر.

٣. بدأت الحملة في عام 1991 بواسطة معهد المرأة العالمي الأول للقيادة، الذي عقده مركز القيادة العالمية للمرأة في جامعة روتجرز، وحاليًا، يشارك في الحملة أكثر من 3700 منظمة سنويًا من 164 بلد تقريبًا.

٤. وقررت مصلحة السجون منح جميع السجينات "زيارة استثنائية" اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل حتى يوم الخميس 10 ديسمبر.

٥. وتحرص وزارة الداخلية على إتاحة الفرصة لنزيلات السجون مشاركة ذويهن الإحتفال بهذه المناسبة، على ألا تحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة لنزيلات السجون، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وقواعد التباعد الاجتماعى بين النزيلات والزائرين.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت يوم 25 نوفمبر "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة " و16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هي حملة عالمية أطلقتها الأمم المتحدة عام 1991م، بهدف مناهضة جميع إشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم.

وتنتهي الحملة يوم 10 ديسمبر وهو يوم حقوق الإنسان واللون المخصص للحملة هو اللون البرتقالي تعبيرًا، عن الأمل في الوصول إلى مستقبل مشرق خال من العنف.

وقررت وزارة الداخلية، منح جميع السجينات زيارة استثنائية بمناسبة قرب بدء فعاليات حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، خلال شهر نوفمبر الجاري، وحرصًا من وزارة الداخلية على إتاحة الفرصة لنزيلات السجون مشاركة ذويهن الاحتفال بهذه المناسبة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الزيارة ستكون اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 25112020 حتى يوم الخميس 10 122020، على ألا تحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة لنزيلات السجون مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وقواعد التباعد الاجتماعي بين النزيلات والزائرين.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا