"المركزي" يصدر بيان حول تغيير رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي

بوابة الفجر
Advertisements
أصدر البنك المركزي بيان توضيحي حول تغيير ؤئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، مشيرًا إلى أنه بتعيين شريف سامي إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة الحاليين يجب أن يكون البنك التجاري الدولي في وضع جيد للعمل على معالجة مخاوف الإجراءت التنظيمية والحوكمة للبنك المركزي، والتي تم إبلاغ البنك التجاري الدولي بها في عدة مناسبات سابقة.

وقال البيان: "وافق البنك المركزي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين  شريف سامي - عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

واجتمع محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية، وأكد السيد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين. 

ويأتي ذلك في إطار سياسة البنك المركزي تطبيقاً للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ اعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة، وإن البنك المركزي لن يتردد في التدخل بموجب صلاحياته الرقابية كلما تطلب الأمر في إطار التزامه بحماية أموال المودعين في البنوك المصرية طبقا لأحكام القانون والاعراف المصرفية السليمة حفاظاً على استقرار وسلامة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق أهداف الدولة من أجل الاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية."

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المالي، أنه بتعيين شريف سامي إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة الحاليين يجب أن يكون البنك التجاري الدولي في وضع جيد للعمل على معالجة مخاوف الإجراءت التنظيمية والحوكمة للبنك المركزي، والتي تم إبلاغ البنك التجاري الدولي بها في عدة مناسبات سابقة.

وتابع نجم: "يظل البنك التجاري الدولي سليمًا من الناحية الاحترازية وأموال المودعين آمنة تمامًا".

وأشار البيان، إلى التزام مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتشكيله الجديد بصياغة خطة تصحيحية فورية لجميع مشكلات الاجرائية والحوكمة، والتي نعتقد أنه سيتم تنفيذها في المستقبل القريب.

وأكد، أن المركزي المصري سيقوم بمراقبة الوضع عن كثب.

وأوضح، أن سياسة البنك المركزي المصري تتمثل في اتخاذ الإجراءات الوقائية والتأكد من تطبيق أعلى معايير الممارسات المصرفية في الاقتصاد المصري.

وذكر: "لن يتردد البنك المركزي في التدخل وممارسة الرقابة الصلاحيات حيثما كان ذلك مناسبا".

واجتمع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر) في جلسة طارئة أمس الخميس، لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرارا بتنحية هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي.

وأفاد التجاري الدولي، أنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور وروردها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك. واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.
 
وألمح، إلى قرر هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه.

وأعلن البنك التجاري الدولي - مصر، قرار مجلس الإدارة بالإجماع بتعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي لجنة الحوكمة والترشيحات، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، بحسب بيان التجاري الدولي.