بعد وفاة أول متطوع.. هل يتوقف لقاح كورونا الأكثر سبقا في العالم؟

بوابة الفجر
Advertisements
كشفت وزارة الصحة البرازيلية أمس الأربعاء، عن وفاة أول متطوع بعد حصوله على لقاح أسترازينيكا أكسفورد لعلاج كورونا، وفقا لما نقلته القناة العربية.

وترصد "الفجر" في السطور التالية كافة التفاصيل عن تجارب لقاح أسترازينيكا أكسفورد لعلاج كورونا:

موقف شركة استرازينكا بعد وفاة المتطوع:

وأعلنت شركة استرازينكا، المالكه لـ لقاح جامعة أكسفورد المحتمل لفيروس كورونا، اليوم الخميس عن موقفها بعد وفاة الشخص المسجّل كمتطوع في تجارب لقاح AstraZeneca COVID-19 في البرازيل، مؤكدة أن تجارب لقاح مستمرة وتتبع مسارها وفق لما نقلته تصريحات لصحيفة TIME NOW NEWS.

وقالت استرازينيكا "لا يمكننا التعليق على الحالات الفردية في تجربة جارية للقاح أكسفورد لأننا نلتزم بصرامة بالسرية الطبية ولوائح التجارب السريرية، ولكن يمكننا أن نؤكد أنه تم اتباع جميع عمليات المراجعة المطلوبة يتم تقييم جميع الأحداث الطبية المهمة بعناية من قبل محققي المحاكمة ولجنة مراقبة السلامة المستقلة والسلطات التنظيمية لم تؤد هذه التقييمات إلى أي مخاوف بشأن استمرار الدراسة الجارية

إيقاف التجارب في وقت سابق:

وكانت شركة استرازينيكا أوقفت المرحلة الأخيرة للتجارب على اللقاح التجريبي الذي طوره باحثون من جامعة أوكسفورد في شهر يوليو الماضي، وذلك بعد إصابة أحد المشاركين في التجارب ببريطانيا بإعياء، ما ألقى بظلال من الشك على إمكانية الطرح المبكر للعلاج. 

وذكرت تقارير أن المريض عانى من أعراض عصبية مرتبطة بخلل نادر في العمود الفقري.

استئناف تجارب المرحلة الآخيرة:

وأعلنت شركة أسترازينيكا عن استئناف التجارب السريرية على لقاحها الخاص بالوقاية من مرض كوفيد-19، وذلك بعد حصولها على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية.

راي منظمة الصحة العالمية في لقاح:

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن لقاح الذي تطوره شركة أسترازينيكا للوقاية من  فيروس كورونا هو على الأرجح الأكثر سبقا في العالم وأكثر اللقاحات التي وصلت لمراحل متقدمة من التطوير.

أول تعليق من منظمة الصحة العالمية علي وقف التجارب سابقا:

وقالت كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة سوميا سواميناثان، اليوم الأربعاء: "إن الحديث عن السرعة لا يعني أن نتهاون فيما يتعين علينا تقييمه".

وتابعت سواميناثان، في ندوة على موقع للتواصل الاجتماعي، "لا يزال ينبغي اتباع قواعد اللعبة، وبالنسبة للأدوية واللقاحات يتعين اختبار سلامتها في المقام الأول."

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا