بشرى سارة وتحذيرات عاجلة.. أبرز تصريحات وزارة الصحة بشأن مستجدات كورونا

بوابة الفجر
Advertisements
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن عدة تصريحات مهمة بشأن مستجدات فيروس كورونا، وخاصة بعد أرتفاع عدد الإصابات به.

وترصد "الفجر" في السطور التالية أبرز تصريحات وزارة الصحة والسكان بشأن فيروس كورونا:

تحذير للمواطنين:

حذر الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، من حالة تراخٍ في تطبيق الإجراءات الاحترازية منذ انخفاض أعداد الإصابات، حيث يمكن أن تؤدي إلي زيادة عدة الإصابات خاصة خلال الأيام القادمة من فصل الشتاء.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية:

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة علي ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، والتي تشمل عدم المصافحة باليد ومنع التجمعات في الأماكن العامة وعدم مشاركة الأدوات الشخصية، بالتحديد للمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل، كونهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

تجهيزات مستشفيات العزب

أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الي متابعة وزيرة الصحة والسكان جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن الفرق الطبية ما زالت على أتم الاستعداد في أماكن عملهم في مستشفيات العزل والفرز، وهناك متابعة دقيقة للغاية بشكل مستمر على مدار اليوم.

توجية من وزارة الصحة:

وجه المتحدث باسم وزارة الصحة، الأشخاص الذين يعانون بأمراض مزمنة عليه بالتوجه إلي أقرب مستشفى في حالة شعورهم بأي أعراض مرضية.

عدم تناول الفيتامينات:

نصح الدكتور مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة بعدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب.

نصيحة لأولياء الأمور:

شدد المتحدث باسم وزارة الصحة أنه من الضروري عدم التجمع أمام المدارس من أولياء الأمور للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، ولم تظهر أي حالة مصابة بكورونا في أي مدرسة على مستوى الجمهورية.

موعد الموجة الثانية:

كشفت نهى عاصم، مساعد وزير الصحة لشئون الأبحاث أنه من المتوقع حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا ولكن لا يمكن تحديد موعدها على وجه الدقة".

تحديث البرتوكول العلاجي:

ولفتت مساعد وزير الصحة لشئون الأبحاث، إلى أنه يتم العمل حاليًا على تحديث النسخة الرابعة من البروتوكول العلاجي للفيروس، مؤكدًا أنه لا يوجد أي نقص في الأدوية أو أجهزة التنفس الصناعي استعدادًا للموجة الثانية.

استعداد الوزارة لانتخابات مجلس النواب:

قالت الدكتور نهي عاصم مساعد وزير الصحة لشئون الأبحاث إن هناك فرق تأمين طبي لانتخابات مجلس النواب، وأكثر من 3000 سيارة إسعاف موزعة في أماكن الانتخاب والميادين الرئيسية، بالإضافة لغرفة العمليات، بخلاف غرفة عمليات بكل محافظة، وشبكة مميكنة، وهناك تواصلًا مستمرًا في جميع المحافظات ورفع درجة الاستعداد القصوى لهذه الانتخابات.

التجارب السريرية:

وبالنسبة للتجارب السريرية كشفت مساعد وزير الصحة لشئون الأبحاث عن تجاوز الـ3000 تجربة السريرية، مع وجود إقبال من المواطنين للمشاركة حيث تستهدف الوزارة 6000 مشارك في التجربة، موضحًا أن التجربة ستنتهي إذا ثبت فاعلية اللقاح على الفور سيتم تصنيعه خلال نهاية هذا العام.

بشري سارة:

فيما أعلنت المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر انتهت من تجربة اللقاح الصيني على 3 آلاف متطوع، من أصل 6آلاف وفور الانتهاء من التجارب، سيتم تصنيعه على الفور.

واكدت أن هذا اللقاح صيني تم تطويره بالتعاون مع الجانب الإماراتي، وإجراء التجارب يأتي في إطار مشاركة مصر الفاعلة في إنتاج وإخراج هذا اللقاح إلى النور، مشيرًا إلى أن اللقاح آمن تمامًا، خاصة أن التجارب على اللقاح تأتي في المراحل الأخيرة.