رئيس مجلس الشيوخ: مشاعري اليوم كانت متفائلة وبدعوات المصريين نقدر نسعدهم

بوابة الفجر
Advertisements
علق المستشار عبد الرزق عبد الوهاب، على انتخابه رئيسًا مجلس الشيوخ، قائلًا: "مشاعري اليوم كان كلها تفاؤل، وعندي أمل إننا نعمل حاجة تسعد المصريين، وتكون على المستوى الذي ترنوا إليه البلد، وبدعوات المصريين ربنا هيوفقنا إن شاء الله".

وتابع "عبد الوهاب"، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، مساء الأحد، قائلًا: "ربنا حبانا بمجموعة متناغمة ومتنوعة في كل التخصصات، وهي عقول تفخر بها مصر وبإذن الله أملي أن يكون بوسعنا، ومن خلال هذا التكيل المتميز للشيوخ أن نقدم ماهو متميز ".

وحول الفارق بين غرفتي التشريع البرلمان والشيوخ، قال "عبد الوهاب": "غرفتين متكاملتين كل منهما له إختصاص، لكن في النهاية كلًا منهما يقدم المهمة التشريعية في ذات الوقت، والحقيقة أن العبء الذي كان ملقى على الغرفة الاولى كان إرهاق غير عادي، وكنا بإستمرار نشفق عليهم في كثرة التشريعات مع تطور البلد، وهي مسرعة الخطى خلال السنوات السابقة، وكان لابد أن يواكبها ثورة تشريعية ومساندة تشريعية والتخلص من العوائق التشريعية القديمة وتجديد مناحي الحياه عبر الشق التشريعي وهو ما سوف يتحقق من خلال عمل الغرفتين في شكل تكاملي".


فيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر" لمتابعيها، تفاصيل الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس الشيوخ، المقرر عقدها اليوم الأحد:

- بدأ أعضاء مجلس الشيوخ في التوافد على مقر المجلس بداية من الساعة 11 صباحًا.

- بدأت الجلسة الإجرائية الأولى للمجلس في تمام الساعة 12 ظهرًا.

- وفقا للقانون، والسوابق البرلمانية، ترأس الجلسة الأولى المعروفة باسم جلسة الإجراءات، أكبر الأعضاء سنًا، وهو الفريق جلال هريدى، رئيس حزب حماة الوطن، ويعاونه فيها أصغر عضوين سنًا من بين أعضاء المجلس، هما: محمود تركى، ونهى الشريف.

- وبدأت الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ بتلاوة رئيس الجلسة قرار رئيس الجمهورية، بدعوة المجلس للانعقاد، وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن انتخابات الشيوخ، وإلى جانب تلاوة قرار رئيس الجمهورية بتعيين 100 من أعضاء المجلس البالغ عددهم 300 عضو.

- وبدأ أعضاء مجلس الشيوخ في أداء اليمين الدستورية إيذانا ببدء ممارسة كل منهم مهامه المنصوص عليها في الدستور والقانون، حيث بدأ رئيس الجلسة بأداء اليمين، ثم أدى عضوا المجلس، المعاونان له في إدارة الجلسة، اليمين، ثم أدى بقية أعضاء المجلس اليمين واحدًا تلو الآخر.

- وبحسب المادة 39 من قانون مجلس الشيوخ، أدي عضو مجلس الشيوخ، قبل مباشرة عمله، أمام المجلس، اليمين الآتى نصها: "أقسم بالله العظيم، أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه"، ولا يجوز لعضو المجلس أن يغير من صيغة اليمين الدستورية لا بالزيادة ولا بالنقصان.

- بعد انتهاء أعضاء المجلس من أداء اليمين الدستورية، تم انتخاب رئيس للمجلس، ووكيلين.

- وفى نهاية جلسة الإجراءات، يتم رفع المجلس لمدة 40 يومًا لحين إقرار اللائحة الداخلية له.