7 مشاهد تاريخية من أول جلسة لمجلس الشيوخ 2020

بوابة الفجر
Advertisements

شهدت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، عدد من المشاهد الهامة برئاسة اللواء جلال هريدي باعتباره أكبر الأعضاء سنًا، وبمعاونة كل من نهى الشريف ومحمود ترك، وهما أصغر الأعضاء سنًا، وذلك ليبدأ المجلس في مهامه بعد إتمام عملية انتخابه الأسابيع الماضية.

السلام الجمهوري وحلف اليمين
وبدأت فعاليات الجلسة بالسلام الجمهوري، ثم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، وحلف اليمين، وبدأ أعضاء مجلس الشيوخ حلف اليمين الدستورية:"اقسم بالله العظيم ان احافظ مخلصا على النظام الجمهوري وان احترم الدستور والقانون وأن ارعى مصالح الشعب رعاية كاملة وان احافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

و تلا اللواء جلال هريدى، رئيس حزب حماة الوطن، رئيس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، قرار رئيس الجمهورية، بدعوة المجلس للانعقاد اليوم الأحد الموافق 18 أكتوبر، وأدى هريدى والنائبان نهى الشريف، ومحمود ترك، اللذان يعاونان رئيس الجلسة باعتبارهما أصغر الأعضاء سنا، اليمين الدستورية فى مجلس الشيوخ.

مشروع لائحة لمجلس الشيوخ
وشهد، اليوم الأول، لانطلاق جلسات مجلس الشيوخ تقدم نواب حزب الإصلاح والتنمية بمجلس الشيوخ،المهندس عبدالخالق عياد والدكتورة سلوى الحداد، وسامح السادات بمشروع لائحة لمجلس الشيوخ وتم تسليم نسخة منها إلى الأمانة العامة لمجلس الشيوخ.

وأكد النواب على أن اللائحة تضمنت 236 مادة وضعت من خلال أساتذة متخصصون وخبراء بالحزب بما يتناسب مع طبيعة عمل وإختصاصات مجلس الشيوخ 2020، متابعين: "هي بمثابة هدية من نواب الحزب إلى مجلس الشيوخ والناخببن، وإسهاما منهم في إعداد لائحة متوازنة للمجلس تمكنه من أداء عمله بدقة وسهولة".

ترتيب جلوس الأعضاء
وعن شكل القاعة، قال المستشار محمود اسماعيل عتمان القائم بأعمال أمين عام مجلس الشيوخ، إن ترتيب جلوس الأعضاء داخل القاعة وفقا للسن أمر تنظيمي فقط.

متى تظهر اللائحة الداخلية ؟
وحول المدة الزمنية للانتهاء من اللائحة الداخلية للمجلس قال القائم بأعمال مجلس الشيوخ " نأمل أن تنتهي خلال ٤٠ يومًا"، وحول ما إذا كان مجلس النواب الحالي هو الذي سيصدر اللائحة في شكل مشروع قانون أن المجلس الجديد قال القائم بأعمال مجلس الشيوخ:"هذا الأمر سيتحدد بعد الانتهاء من صياغة لائحة الشيوخ".

اختياؤ رئيس المجلس والوكلاء
ويعقب أداء النواب القسم، انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمة بهذه المناسبة، ويعقب ذلك انتخاب وكيل المجلس، كما من المتوقع أن تشهد الجلسة تشكيل لجنة لإعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

عبدالوهاب عبدالرزاق رئيسا للشيوخ
وفي هذا الشأن، كشف النائب مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، المرشح علي القائمة الوطنية من أجل مصر، عن استقرار ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، دعم اختيار المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، رئيس حزب مستقبل وطن، رئيسا لمجلس الشيوخ في الانتخابات التي ستجرى خلال الجلسة الإجرائية اليوم.

وكلاء المجلس المحتملين
وأكد بكري في تصريحات صحفية، الأحد، أن الائتلاف استقر علي الدفع بالمستشار بهاء ابو شقة رئيس حزب الوفد، للترشح علي منصب وكيل أول المجلس، فضلا عن ترشيح النائبة فيبي فوزي وكيلا ثانيا.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا