برئاسة اللواء جلال هريدي.. كل ما تريد معرفته عن الجلسة الافتتاحية بالشيوخ

بوابة الفجر
Advertisements

بالتزامن مع دعوة مجلس الشيوخ، لانعقاد الجلسة الافتتاحية، ظهر اليوم الأحد، برئاسة اللواء جلال هريدي بصفته أكبر الأعضاء سنًا، حيث تشهد أداء اليمين الدستورية.

ويرصد "الفجر"، كواليس انعقاد الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ برئاسة اللواء جلال هريدي بصفته أكبر الأعضاء سنًا.

الجلسة الافتتاحية
تُعقد الجلسة الافتتاحية برئاسة اللواء جلال هريدي بصفته أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونه كل من نهي الشريف ومحمود ترك (أصغر الأعضاء سنًا).

ويٌشرع في بداية الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في شأن انتخابات الشيوخ لاسيما إعلان النتيجة، وكذا تلاوة قرار الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ (100) عضوًا.

اليمين الدستورية
ويعقب ذلك، أداء الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وتستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضوًا عضوًا في جلسة واحدة أو أكثر.  

انتخاب الرئيس والوكيلين
وضمن مجريات الجلسة الافتتاحية، يجرى انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب رئيسه.

ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمه بهذه المناسبة، كما من المتوقع ان تشهد الجلسة تشكيل لجنة لأعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

مدة عضوية مجلس الشيوخ خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجري انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.

ينتخب مجلس شيوخ في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادي الأول؛ الرئيس والوكيلين لمدة الفصل الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيتن ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم الوكيلين، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

ويشترط لاستمرار العضوية، احتفاظ العضو، بالصفة التى تم انتخابه على أساسها، فإن فقد هذه الصفة، أو غير انتمائه الحزبى المنتخب على أساسه، أو أصبح مستقلًا، أو صار المستقل حزبيًا، تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس الشيوخ بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس.

يحق لمجلس الشيوخ، النظر في الاتفاقيات الدولية، وجميع المشروعات القانونية المكملة للدستوي، وسيكون له دور تكميلي لعمل مجلس النواب.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا