لجنة كورونا: هذه استعداداتنا للموجة الثانية حال زادت الأعداد بالشتاء (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
كشفت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، عن استعداد الدولة المصرية لأي موجة أخرى محتملة لفيروس كورونا ولاسيما بعد انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات.

وقالت "جيهان" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي ام سي" "جاهزون لكافة الاحتمالات، واللجنة العلمية مستعدة ببروتوكول جديد في حالة تزايدت الأعداد مع دخول فصل الشتاء".

وأشارت إلى أنه سبق وتم إجراء تعديلات في البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا بإضافة بعض الأدوية الجديدة لمواجهة الفيروس ومعالجة المرضى في حال زادت الأعداد.

وأكدت أن أغلب الأدوية لعلاج فيروس كورونا مازالت تحت التجارب الإكلينيكية في مراحل مختلفة، لافتًا إلى أن أغلب هذه الأدوية أثبتت نسب نجاح متفاوتة ولكن لا نستطيع الاعتماد عليها إلا بعد إجازتها والتأكد من فعاليتها.

آخر تطورات فيروس كورونا..

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 68 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 98157 حالة حتى الأمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 138 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 10 حالات جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 105297 حالة من ضمنهم 98157 حالة تم شفاؤها، و6109 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.