مع انطلاق العام الجديد.. تعرف على طرق سداد المصروفات المدرسية

بوابة الفجر
Advertisements

في الساعات الأخيرة، انطلق العام الدراسى الجديد وسط إجراءات وقائية مشددة ضمن ما اتخذته وزارة التربية والتعليم من إجراءات بالتعاون مع وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-١٩".

ومن الأمور الأساسية في العملية التعليمية هي دفع المصروفات المدرسية من أجل إتمام عملية إلحاق الطلاب بالمدارس وتسليمهم الكتب، وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لسداد المصروفات المدرسية:

- يتم سداد مصروفات المدارس من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقمي القومي للطالب.

- يراعى في تحصيل المصروفات، تحصيل الرسم الإضافي على طلب الالتحاق بمدارس التعليم الثانوي العام والفني والدراسات التكميلية الصناعية، وتحصيل الرسم الإضافي على طلب الالتحاق لأول مرة بالصفوف الأخرى غير الصف الاول من الطلاب كالعائدين من الخارج.

- يتم تحصيل 500 جنيه من كل طالب وطالبة بفصول الخدمات وتورد بنسبة 100% لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

أتاحت وزارة التربية والتعليم تقسيط المصاريف خلال العام الدراسى على دفعتين أو أربع دفعات على أن يتم استكمالها قبل نهاية العام الدراسى للتيسير على أولياء الأمور.


- ليس من الضروري سداد ولى الأمر المبلغ المستحق دفعة واحدة فالطالب سوف يحصل على جميع الخدمات التعليمية دون ربطها بسداد المصروفات الدراسية خاصة الكتاب الدراسية.


- هناك فئات تم إعفاؤها من المصاريف، وهى: أبناء شهداء ثورة 25 يناير، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التصامن، والطلاب يتامى الأب، وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا بدون دخل ثابت، وأبناء مصابى الثورة، طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بالبحر الأحمر ومدارس شمال سيناء، وطلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعى، والطلبة المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

- تقوم وزارة التضامن بتحمل المصاريف المدرسية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم لما يقرب من 1.1 مليون طالب من الأسر الأولى بالرعاية بقيمة 280 مليون جنيه، بجانب إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة، ويقرب عددهم ايضا 1.1 مليون طالب.

- ستقوم وزارة التضامن بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بإرسال بيانات الناس الأسر الأولى بالرعاية لتحمل مصاريف الدراسة تقديم 2000 لاب توب هدية للطلاب من ذوى الإعاقة البصرية وألفين سماعة لذوى الإعاقة السمعية، فضلا عن تقديم 10 ألف شنطة مدرسية لأبناء الأسر الأولى بالرعاية مجانا، استعدادا للعام الدراسى الجديد،بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.