الطالع الفلكي الجُمعَه 16/10/2020..جُسُور الوُدّ!

بوابة الفجر
Advertisements


*يُولد الهلال الجديد فى التّاسعة و31 دقيقة ليلاً ، القمر فى الميزان ، ويدخل العقرب فى السّابعة و5 دقائق صباح غدٍ السّبت ، بتوقيت القاهرة.
**فلكياً/هندياً: القمر فى العذراء ، ويدخل الميزان فى التّاسعة و54 دقيقة ليلاً بتوقيت القاهرة.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الميزان من 22 سبتمبر - 23 أكتوبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج العذراء من  16 سبتمبر - 16 أكتوبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى العَوَّا من 16 أكتوبر - 28 أكتوبر.

اليوم 6 بَابَه قبطى ، 16 تِشْرين أوَّل رُومى ، 29 صَفَر ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: (معاك فكّة خمسة جنيه؟)-عندك مانع نشرب حاجة عشان نفكّ؟ (يُوسف شعبان من فيلم أوهام الحب-1970)

*القمر فى الميزان "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر ، بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن و مواسم الرّياح المُوسميّة ، وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الصّرفَة لتدخل منزلة العَوّا وهى أربعة أنجم تبدو على هيئة كلاب تتبع الأسد أو على هيئة قوس مُتعرّج ،وسُمّيت بالعواء لإلتواء وتعرّج تلك النجوم (عواء يعنى لوى- عويت الناقة رقبتها) والعواء نجم عملاق أحمر من كوكبة العذراء تاركين كوكبة برج الأسد ، يعتدل فيها الجوّ بالنهار ويبرد فى الليل وتنبت فيها الأعشاب البرّيّة الطبيّة وفيها مُوسم نضج و قطف الرّمّان وزرع البقول والخضروات ، تقول بعض رسائل العرب أن التواصل مع الأشراف و الملوك وأصحاب النفوذ مُلائمة خلال تلك المنزلة و أيضاً التودّد للنساء وبناء جسور الودّ والتفاهم للتقدم للزواج منهن ، أمّا الخصومة والتحدّى ينبغى تأجيلها لوقتٍ آخر وغير مُناسبة خلال تلك المنزلة ، كما أن شراء الملابس الجديدة والأسفارميمُونة بمشيئة الله تَعَالى، تقول العرب إذا طلعت العوّاء طَابَ الهَواء ، وضُرِبَ الخباء/الخيام ، ويُكره العَرَاء/النوم فى العَرَاء، وشنّن السّقَاء/يبست السقاية.

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*(القمر فى الميزان إقتران الشمس فى الميزان -غربيّاً- تُروبيكال سِيسْتِمْ)
إقتران القمر والشمس معاً فى درجةٍ واحدة بِبُرجٍ واحد مرّة واحدة كل شهر يعنى ولادة القمر الجديد ، القمر الجديد يعنى ولادة جديدة أو بداية فريش جديدة ينبغى أن نتفاءل فيها بِطَىّ صفحة القمر الماضى والتخطيط بتفاؤل للقمر الجديد ، زراعتك لبذور مشروعٍ جديد عندما يكون القمر وليداً يعنى طفل لايزال مُغْمَضْ العيْنَيْن، البذورلا تحتاج لضوء عند وضعها تحت الأرض لتنمو لكنها تحتاج فى هذا الوقت للماء وتعاون عناصر التربة معها وابتعادها عن ضوء الشمس وهذا مفيد لأن تبدأ فى النموّ دون الإنغماس فى تفكير مُتشابك مُعقّد، ودون لفت أنظار المُنافسين.
 
يضع الهلال الجديد بصمته على الشهر بأكمله وهى بصمة ولادته فى برج الميزان ،الميزان تحكمه الزّهرة المسئولة عن العلاقات العاطفيّة و الإتيكيت ومُعاملات المُجتمع الرّاقى ،كما أنها تعشق الحياة اللوكس الفارهة وهذا يستتبع تدبير الميزانيّة التى توفر هذا المستوى من المعيشة ،الموازنة فى برج الميزان تعنى التوسّط فى الأموربين الشدة واللين ، بين العقل والقلب، بين الخشونة والنعومة ، المُقابلات الوظيفيّة أوالعائليّة و الحفلات الإجتماعيّة ،تعرّف أسرة بأخرى بغرض المُصَاهَرَة كلها تنساب بكل سلاسَة ونعومة مع طاقة الهلال الجديد بمشيئة الله تَعَالى. 

(القمر فى الميزان إقتران الشمس فى الميزان - هنديّاً- سيديرَال سِيسْتِمْ)
القمر والشمس مُقترنيْن معاً فى درجةٍ واحدة بِبُرجٍ واحد وفى نفس التوقيت وعلى الطريقة الهنديّة التى تأخذ المواقع الحقيقيّة للأبراج فى الحسبان فى برج الميزان مع إختلاف الدرجة عن الطريقة الغربية ، ويكون القمر بمشيئة الله تَعَالى واقعاً تحت المنزلة القمرية الهنديّة المُسمّاة شيترا وترجمتها الجوهرة اللامعة وهذه المنزلة تخص نجمة شديدة اللمعان تقع بين برجىْ العذراء والميزان لذلك فهذه المنزلة ترمز لشيئيْن،الأول ضوء النجمة اللامع يرمزللماسة التى كانت فحم وتحوّلت بعد الحرارة والضغط إلى جوهرة ثمينة أولؤلؤة تكوّنت نتيجة دخول التراب/المشاكل إلى المحارة ، والثانى وقوع المنزلة بين برجىْ العذراء والميزان جعل ثقافة التنجيم الهندى ترمز للمنزلة بشخص مسئول عن الهندسة ، لذلك فحاكم تلك المنزلة كوكب المريخ (حاكم الميزان الزّهرة) وهذه المنزلة تُذكّرنا أن صفة الميزان العاشق للرفاهية فى كفّة عليه أن يجتهد ويتحمّل المشاكل فى الكفة الأخرى للميزان لتوفير تلك الرفاهية بالحلال ، كما أن كفتىْ الميزان بينهما جسر العلامة الأشهرلإقامة جسور المودّة والعلاقات التجارية والمُصاهرة بين عائلة وعائلة أخرى وكلها أنشطة يُساندها القمر الوليد لهذا الشهر، بمشيئة الله تَعَالى.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: أنت إنسان بمايكفى لترتكب الأخطاء، ومُتواضع بمايكفى لتعتذر عنها، ولا تجد عيباً فى تطبيق هذا المبدأ مع أفراد أسرتك ، أو والديْك.

برج الثور: يومٌ مُناسب للإستمتاع بفيلم كوميدى قديم مع أفراد أسرتك، دائماً ما تكون الأشياء المجانيّة فى الحياة هى الأكثر إمتاعاً.

برج الجوزاء: أنت مُعرّض لوعكة صحيّة بسبب إصرارك بعناد على عدم الإكتراث بحماية جسدك من لفحات البرد فى المساء ، درهم وقاية.

برج السّرطان: إبحث عن كورس تعليمى مهنى فى الصحف وسجّل إسمك فيه إن أمكنك ،إن كان مريضاً بعائلتك على وشك الإنفعال أوأداء رياضة بدنيّة فامنعه.

برج الأسد: الحياة مُتعددة الألوان وليست أبيض وأسود فقط، لذا لا داعى لوضع الآخرين فى ركن ضيق والتعنّت ضد أنصاف الحلول.

برج العذراء: وضعك لضوابط وحواجز على لسانك قبل التحدث فى تجمّع عائلى يُنقذك من متاعب أنت فى غنىً عنها، لتقل خيراً أو لتسكت.

برج الميزان: الأشخاص السّيئون غالباً يظلون سيّئين، ولامجال لتوقّع تغيير ولو طفيف على سلوكهم البغيض،لاتورّط نفسك مع مشبوهين بحجّة توقّع مكاسب.

برج العقرب: فرصة للبحث عن وظيفة إضافيّة جانبيّة لكسب بعض القروش بالحلال ولو كانت قليلة ، فكّر بإحتراف هوايتك التى تبرع فيها بجانب وظيفتك.

برج القوس: شعورك بالصقيع يتوقّف على حجم الملابس الثقيلة التى ترتديها ،ربما قد وفرت قرشاً أبيض لليوم الأسمر، هذا يعنى الإنتباه لميزانيتك ونفقاتك.

برج الجدى: بعض الفُرَصْ ينبغى التخلى عنها وإهمالها دون أى شعور بالحسرة خاصةً إن إنطوت على مجازفة، إبتعد عن المشبوهين وعروض الإثراء السريع المشبوهة.

برج الدّلو: إحترس من تشويش العاطفة لصفاء ذهنك خاصةً عند إتخاذك لقرار طويل الأجل ، توقيع عقود أو مشتروات ثقيلة ،إحرص على وجود خبير موثوق.

برج الحوت: العين تعشق كل جميل ، عبارة تعنى أهميّة إهتمامك بأناقتك فالعثور على نصفك الحلو قد يكون فى مناسبة غير متوقعة، وسعادتك إن كنت مُتزوّجاً.