"صناعة النواب": القطار السريع خطوة جديدة لتنمية المناطق الصناعية

بوابة الفجر
Advertisements
أكد النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشروع القطار السريع الذي من المقرر أن تنتطلق المرحلة الأولى خلال شهرين، تعتبر هي السابقة الأولى لتنفيذها داخل جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أنها نقلة حضارية إلا أن هذا القرار قد تاخر كثيرا، خاصة وأنه تم تنفيذه في الدول المتقدمة. 

وأضاف "عامر" في بيان له، اليوم الخميس، أن الحكومة المصرية مازالت تسعى في بذل الجهود للانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات القومية التي تخدم المواطن أولًا بمختلف محافظات الجمهورية، مما يساهم في تخفيف العبء عن كاهلهم خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد الأن من مواجهة كورونا. 

وأوضح رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، أن مشروع القطار السريع الذي يعتبر شبكة سكة حديد جديدة يساهم في تخفيف العبء عن خطوط السكك الحديد القائمة الأن، ليس فقط ذلك وإنما يساعد على تنمية مناطق صناعية جديدة، وفى عملية التنمية التى تقوم بها الدوله المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وزير النقل يؤكد الانتهاء من القطار الكهربائى السريع فى نوفمبر 2022

وكان قد قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن القطار الكهربائى السريع سيتيح نقل نصف مليون راكب يوميا من العين السخنة، والعلمين والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، متابعا: هذا عدد ليس بقليل، حيث سنخفف على القطار العادى والطرق البرية وسيصل الراكب في ميعاده.

وأضاف وزير النقل في تصريحات له، أن دعم التذكرة يجرى في السكك الحديدية، ولكن تذكرة القطار الكهربائى السريع لن تكون مدعمة، موضحا أنه سيتم التوسع في نقل البضائع لمسافات طويلة من خلال القطار الكهربائى السريع.

وتابع: سيكون هناك جزء في نقل البضائع في قطار السريع، وهذا سيوفر كثيرا من زمن الرحلة، موضحا أنه نستعين بالشركات الوطنية في المشروعات الكبرى لخفض التكلفة.

ولفت وزير النقل، إلى أنه سيتم الانتهاء من القطار الكهربائى السريع خلال 24 شهرا، وسيكون لدينا قطار كهربائى سريع في نوفمبر 2022، موضحا أن القطار الكهرب سيمر بعدة محطات ويصل قطاعات مختلفة ببعضها البعض وهذا سيحدث لأول مرة في مصر، حيث يهدف لربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر- العلمين – برج العرب – الإسكندرية بشبكة سكك حديد الجمهورية، ويسهم فى تنمية الساحل الشرقى على البحر الأحمر، وزيادة معدلات وقيمة تنمية أراضي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيرًا إلى أن إنشاء هذا القطار له شق اقتصادي وسياسي في الوقت نفسه.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا