مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تقيم مسابقة للخط العربي

مكتبة الملك عبدالعزيز
مكتبة الملك عبدالعزيز
Advertisements

تطلق مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مسابقة للخط العربي تقديرًا منها لهذا النوع من الفن من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، وما يزخر به من تاريخ وجمالية في هندسته، وتفصيله وأشكاله، وإيمانا بقدرة الخط العربي على الظهور أكثر من خلال إبداع الخطاطين كقيمة جمالية للحرف العربي عبر أنواع الخطوط المتعددة.


وتأتي المسابقة مواكبة لإطلاق وزارة الثقافة على العام 2020م عامًا للخط العربي، واعتزازًا بهذا الفن الخالد ورغبة في تسليط الضوء على فن الخط العربي الأصيل وترسيخه لدى جميع أفراد المجتمع، ورفعة للذائقة الجمالية لدى الأجيال الناشئة من خلال مشاهد تنضح بالذوق الرفيع، وتشجيعا للمواهب المبدعة والكفاءات المهتمة بالخط العربي.

 

وتتضمن المسابقة ثلاثة فروع: (خط الثلث ، وخط النسخ، وخط الديواني )، وكتابة ثلاثة نصوص تقدمها المسابقة للمشاركين لكتابتها في كل فرع.

 

وتضمنت شروط المسابقة أن تكون الأدوات المستخدمة في إنتاج اللوحة: الورق المقهر فاتح اللون بمقاس 50 - 70 سم أو مقاس 40 - 60 سم، والحبر الأسود، والأدوات التقليدية، وللمشارك الحرية في استخدام الورقة بشكل أفقي أو عمودي، ودون زخرفة، أو إضافة تجميلية، أو تعديل ببرامج الحاسوب، ويحق للجنة حق حجب الجوائز، ومناصفتها، واستبعاد الأعمال المشتملة على الأخطاء الإملائية، ويمنع على الخطاط وضع اسمه أو توقيعه على الورقة، وسيكون تقييم الأعمال بناء على الالتزام بقواعد الخط المتبعة، وتوزيع العمل داخل النص، وحسن الإخراج الفني، وتكون المشاركة في المسابقة إقرارا من المشارك بنتائج اللجنة النهائية وبجميع الشروط.

 

وتبلغ جوائز المسابقة أكثر من 70 ألف ريال توزع كالتالي: جائزة المركز الأول 10000 ريال، والثاني 8000 ريال، والثالث 6000 ريال لكل مجال من المجالات الثلاثة.

 

وحُدد تاريخ 15 نوفمبر 2020م كموعد نهائي لتسلّم صورة العمل المشارك , حيث ترسل الأعمال المشاركة بصيغة pdf بدقة عالية على البريد الإلكتروني متضمنا معلومات المشارك : الاسم، والمدينة، ورقم الجوال، ورقم الهوية على [email protected] أو تُسلّم للمكتبة حضوريًّا.

 

ويتعهد المشارك بإرسال اللوحة الأصلية (الورقية) في حال ترشيحها على البريد بنفس تفاصيل الصورة عالية الدقة المرسلة سابقا، مع مراعاة الحفاظ على الورقة من الطيّ ووضعها في أنبوب حفظ الأوراق مع تدوين المعلومات على الأنبوب.

 

وتعد الأعمال المشاركة مُلكا لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ولا يحق للمشارك المطالبة بها، والمسابقة متاحة للسعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

 

وستعلَن النتائج للأعمال الفائزة خلال افتتاح معرض الخط العربي الذي سيقام خلال شهر نوفمبر 2020م بمقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا