بالبريد السريع.. كيف يمكن للمصريين بالخارج التصويت في انتخابات مجلس النواب؟

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، فى العاشر من شهر سبتمبر الحالى، دعوة الناخبين، وإعلان الجدول الإجرائى والزمنى لانتخابات مجلس النواب، يتطلع الكثير من المصريين المقيمين فى الخارج، إلى المشاركة فى العملية الانتخابية، والتصويت فى انتخابات البرلمان المقبلة، التى تجرى فى الخارج على مدى 3 أيام، هى: الأربعاء، والخميس، والجمعة، 21، و22، و23 أكتوبر 2020 للمرحلة الأولى، و4، و5، و6 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية.

ويتساءل المصريون المقيمون فى الخارج عن الخطوات الواجب اتباعها، والإجراءات التى لا بد من إنهائها، حتى يتمكن الواحد منهم من الإدلاء بصوته فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، كما يتساءل المصريون المقيمون فى الخارج عن آليات التصويت والمشاركة فى ذلك الاستحقاق الدستورى المهم.

وفيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر"، آليات تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات مجلس النواب:

- أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات آلية استخدام البريد السريع للمصريين فى الخارج، وذلك للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب المقبلة

- يتوجب على الناخب التسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات، للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

- يستطيع الناخب برقم التسجيل الخاص به على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، الحصول على بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامى الفردى والقوائم.

- سيقوم الناخب بطباعة بطاقة الاقتراع، ثم اختيار عدد من المترشحين للنظام الفردى مساوٍ لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

- يضع الناخب بطاقتى الاقتراع "الفردى والقائمة" داخل مظروف، ويقوم بإغلاقه، ولا يدون عليه أى بيانات من الخارج.

- يضع الناخب مظروفا آخر به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومى، أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت كامل البيانات موقعا من الناخب شخصيا، ويدون على المظروف من الخارج بياناته، وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية، وإرساله بالبريد المستعجل.

كانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة والمصريين بالخارج، قد قالت إن الوزارة تحرص بين الحين والآخر على إعلام المواطنين فى الخارج بآليات المشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى، من خلال الرد على أسئلتهم، ونشر الملصقات الإرشادية التفاعلية الخاصة بالانتخابات عبر منصات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة.

وقدمت وزيرة الهجرة خالص الشكر للمستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وأعضاء الهيئة، على المجهود الذى يبذلونه لإجراء الاستحقاقات الانتخابية والدستورية بكل نزاهة وشفافية، علاوة على التعاون المستمر بين الوزارة والهيئة لتيسير المشاركة على المصريين بالخارج فى جميع الاستحقاقات.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت الجدول الإجرائى والزمنى لانتخابات مجلس النواب، والذى تضمن بداية عملية تسجيل المصريين المقيمين فى الخارج، يوم الأحد 27 سبتمبر 2020، ويستمر ذلك حتى يوم السبت 10 أكتوبر 2020، ويتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية، يومى الإثنين والثلاثاء، 19، و20 أكتوبر 2020 للمرحلة الأولى، و2، و3 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية، وتجرى الانتخابات فى الخارج على مدى 3 أيام، الأربعاء، والخميس، والجمعة، 21، و22، و23 أكتوبر 2020 للمرحلة الأولى، و4، و5، و6 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية.

وفى جولة الإعادة، يتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين المقيمين فى الخارج لمقار البعثات الدبلوماسية على مدى يومى الخميس، والجمعة، 19، و20 نوفمبر 2020 للمرحلة الأولى، و3، و4 ديسمبر 2020 للمرحلة الثانية، وتجرى انتخابات الإعادة فى الخارج، على مدى 3 ايام، السبت، والأحد، والإثنين، 21، و22، و23 نوفمبر 2020 للمرحلة الأولى، و5، و6، و7 ديسمبر 2020 للمرحلة الثانية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا