6 مفاجآت جديدة أعلنتها الحكومة بشأن التعليم.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فجر عدد من وزراء الحكومة مفاجآت عن التعليم سواء بشأن العام الدراسي الجديد أو الإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل تطوير المنظومة خلال السنوات الأخيرة.

في الساعات الحالية، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وكذلك عدد من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات لوزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم.

وفيما يلي يرصد "الفجر" المفاجآت التي أعلنتها الحكومة بشأن التعليم سواء على لسان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أو الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات:

- تفعيل مجموعات التقوية داخل المدارس لمحاربة الدروس الخصوصية مع انطلاق العام الدراسى الجديد بشكل يحقق استثمارا كبيرا وفائدة مالية كبيرة للمعلمين، وستكون اختيارية في المواد الدراسية بالمدارس الرسمية بهدف تحسين المستوى الدراسي للطلاب لتلبية متطلبات العملية التعليمية على أن يحدد مقابل مادى مناسب، وتحدد نسبة 10% في كل مجموعة للطلاب الأيتام وأبناء الشهداء يتم إعفائهم من رسوم الاشتراك، وتكون نسبة المعلم 85% من إجمالي الحصيلة.

- مادة التربية الرياضية سوف تكون مادة نجاح ورسوب في سنوات النقل في إطار التعاون بين الوزارة مع وزارة الشباب وجهاز الرياضة، والأنشطة الرياضية ستكون متاحة للطلاب في الأيام الذين لن يتوجدوا فيها في المدرسة.

- تم بناء 75 ألف فصل جديدة خلال أخر 6 سنوات بتكلفة 24 مليار جنيه، فى إطار خطة الدولة المصرية لتطوير التعليم المصرى.

- تم تطوير البنية التحتية المعلوماتية داخل كل الجامعات، وكل الامتحانات ستكون رقمية شبكة معلوماتية موحدة، بتكلفة 4.7 مليار جنيه حتى نستطيع العام بعد القادم اكتمال هذا المشروع العملاق ولدينا 21 جامعة مصرية دخلت تصنيف "التايمز" العالمي.

- تم التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية لأبناء التعليم الفنى من أجل الحصول على الشهادات الجامعية وفق التخصصات المطلوبة فى السوق، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ولدينا 3 جامعات تكنولوجية جديدة وتم استقبال أولادنا فيهم وجارى إنشاء عدد أكبر من الجامعات.

- بدء الدراسة بجامعة "مصر المعلوماتية" في العام الدراسى بعد القادم 2021 – 2022، والجامعة أنشئت بالتشارك مع وزارة التعليم العالى، حيث تقام بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية بتكلفة 2 مليار جنيه فى مرحلتها الأولى، وستشمل تخصصات الهندسة، علوم الحاسب، الفنون الرقمية، تكنولوجيا الأعمال.