وكيل "صحة قنا": تفعيل مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي

بوابة الفجر
Advertisements
قال الدكتور راجي تواضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه تم تفعيل مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وذلك بدأ من ١٨ سبتمبر وحتى نهاية العام والتي تهدف الى الاكتشاف المبكر والمتابعة والفحص للحد من الأمراض المزمنة ومضاعفاتها.

وأشار إلى ان ذلك يأتي في إطار المبادرات الرئاسية بالاهتمام بصحة المواطن وتقديم خدمات طبية مناسبة وبناء على توجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة واللواء أشرف الداودي محافظ قنا بتفعيل تلك المبادرات الرئاسية.

وذكر تواضروس أن المبادرة تستهدف جميع المواطنين فوق ال 40 سنة كذلك المواطنين من 18 الى 40 سنة والمسجلين لدي قاعده بيانات 100 مليون صحة بإصابتهم بارتفاع في نسبة السكر وارتفاع بالضغط.

هذا وأوضح تواضروس، أن الخدمات المقدمة للمواطنين تشمل التوعية للمواطنين، والكشف المبكر عن مرضى السكر والضغط وأمراض السمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، وإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج الشهري.

هذا ويتم الكشف والفحوصات بالوحدات الصحية بفرق مدربة من القطاع الطبي وذلك من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساءا طوال أيام الأسبوع، مطالبًا المواطنين بسرعة التوجه للكشف والاطمئنان.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، عن خروج 900 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 84161 حالة حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 153 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 21 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، هو 101009 حالة من ضمنهم 84161 حالة تم شفاؤها، و5648 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.