منذ ظهورها حتى الآن.. 5 قرارت هامة بشأن صرف كمامات التموين

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
منذ أن ظهرت الكمامات القماشية التي توزعها وزارة التموين على البطاقات، واتخذت الوزارة عدة قرارات هامة بشأنها خاصة في ظل سعيها لمساندة الدولة في تنفيذ قرارات الحكومة بأهمية ارتداء الكمامات للحد من انتشار فيروس كورونا التاجي المستجد.

يذكر أن سعر الكمامة على بطاقات التموين يتراوح بين 8.50 أو 9.50 أو 10 جنيهات والوزارة تبذل جهدا بحيث لا يتجاوز السعر عن 10 جنيهات، خاصة وأن مثيلتها في الأسواق بسعر 20 جنيه.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز القرارات التي اتخذتها وزارة التموين بشأن الكمامات القماشية حتى الآن:

1- في بداية طرح الكمامات وفرت الوزارة عدد 2 كمامة لكل بطاقة تموينية بحد أقصي وأكدت أنه فى حالة زيادة الطلب وتوفير الكمامات سيتم زيادة الكميات المطروحة، وأعلنت الوزارة أن شراء الكمامات على بطاقات التموين سيكون اختياريًا.

2- منذ أسبوعين قررت الوزارة صرف كمامة قماش واحدة فقط اجباريًا شهريًا على البطاقات التموينية التي تتضمن 4 افراد فأكثر، مع استمرار صرفها اختياريًا للبطاقات المتضمنة 3 افراد فأقل.

3- خلال الساعات الأخيرة، أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيه وزاري رقم 41 لسنه 2020 ينص بأن يتم صرف الكمامات بنسبة 5% من قيمة كل استعاضة للتاجر إجباريا وتقوم شركتي الجملة بتحديد عدد الكمامات التي يتم صرفها لكن من منافذ مشروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية وأن تعامل الكمامات مثل باقي السلع الزيت والسكر.

4- قررت الوزارة صرف كمامة إجباريا على البطاقات التي تشمل عدد 3 أفراد فأكثر وفى حالة صرف البطاقة لأكثر من مرة سلعة تموينية لأيد وأن تشتمل على صرف كمامة ولو مرة واحدة، كما يحق لجميع البطاقات صرف كمامتين كحد أقصى أيا كان عدد الأفراد اختياريا.

5- الوزارة حدد الشروط الجديدة التي يجبر فيها المواطن على شراء الكمامة وهي أن يقوم صاحبها بصرف السلع بالمبلغ المخصص لبطاقته التموينية وفقا لعدد أفراد البطاقة، لأكثر من مرة في الشهر الواحد، علاوة على أن تشمل البطاقة 3 أفراد فأكثر، على أن يتم تطبيق القرار بدءا من شهر سبتمبر الجاري.