5 لقاحات لـ"كورونا" تظهر في بداية 2021.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
بدأت تتضح الرؤية بشأن عدد من لقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19" خلال الفترة الحالية، كما أعلن القائمين عليها موعد ظهورها في الأسواق، مؤكدين أنها ستظهر في الأشهر الأولى من عام 2021، آملين أن تنهي على هذا الوباء.

يذكر أنه في نهاية 2019 وبداية 2020، ظهر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، في الصين، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه.

وأحصت منظمة الصحة العالمية 35 لقاحًا مرشحًا ويتمّ تقييمه من خلال تجارب سريرية على الإنسان في أنحاء العالم، وهناك ٩ من بين هذه اللقاحات في المرحلة الأخيرة أو تستعدّ لأن تصبح في المرحلة الأخيرة، وهي المرحلة الثالثة للتجارب السريرية ويتمّ فيها تقييم فعالية اللقاح على صعيد واسع يشمل آلاف المتطوّعين.

لقاح أكسفورد.. سبتمبر 2021
المستشار العلمي بالحكومة البريطانية، البروفيسور بيتر أوبنشو، حذر من أن لقاح أكسفورد لفيروس كورونا قد لا يكون جاهزًا للجمهور حتى فصل الشتاء المقبل، ما يعني تأخر تسعة أشهر في "زيادة" الإنتاج، مؤكدا أن اللقاح قد لا يكون متاحًا للجمهور حتى سبتمبر 2021 على الأقل، متوقعا فجوة مدتها تسعة أشهر بين اكتشاف اللقاح وإتاحته للجمهور.

لقاح الهند.. الربع الأول من 2021
ويعمل المعهد الهندي للأمصال على إنتاج لقاح لكورونا، وفي هذا الشأن أعلن وزير الصحة الهندي هارش فاردان، أنه لم يتم تحديد موعد لإطلاق استخدام لقاح ضد فيروس كورونا، لكنه قد يكون جاهزا بحلول الربع الأول من العام المقبل، متابعا: "من المتوقع أننا سنعرف بالتأكيد نتائج تجارب هذا اللقاح بحلول الربع الأول من عام 2021".

لقاح المكسيك.. الربع الأول من 2021
أما الحكومة المكسيكية التي أبرمت شراكة مع الأرجنتين وشركة الأدوية أسترازينيكا بلس، لإنتاج لقاح يتم توزيعه في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، من المقرر أن يظهر لقاحها خلال الربع الأول من العام المقبل، حسبما نشرت روسيا اليوم.

لقاح Biontech.. بداية 2021
ولقاح شركة "Biontech" الألمانية يتم تطوير اللقاح من قبل شركة ألمانية بالشراكة مع شركة الأدوية الأمريكية فايزر، وهي تقوم بتجنيد 30 ألف متطوع للمرحلة الثالثة من التجارب، ومن المقرر ظهوره نهاية 2020 وبداية 2021 كما يقول الباحثون.

لقاح موديرنا.. بداية 2021
لقاح شركة موديرنا الأمريكية سيكون جاهز نهاية هذا العام أو العام المقبل، بعد تجنيد اللقاح 20000 مشارك في المرحلة الثالثة من التجارب، مع عدم ملاحظة أي آثار جانبية محتملة، وسيتم إجراء اختبار ثانٍ على المزيد من المرضى الشهر المقبل، هذا يعني أنه قد يكون متاحًا بحلول نهاية عام 2020 أو بداية 2021.