الطالع الفلكي الإثنين 24/8/2020..زَهْرَة سُهِيل!

الطالع الفلكي الإثنين 24/8/2020
الطالع الفلكي الإثنين 24/8/2020
Advertisements

*القمر فى الرّبع الأوّل ، القمر فى العقرب.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الميزان.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج العذراء من 22 أغسطس - 23 سبتمبر.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الأسد من  16 أغسطس - 16 سبتمبر.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى الطّرفَة من 24 أغسطس - 5 سبتمبر.

اليوم 18 مِسْرى قبطى ، 24 آب رُومى ، 5 مُحرَّم ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: -بَصْبَصة فى صُنع الله ياسِتّ هانم ، الواحد بيشوف فالشارع عمارة كويسة بيؤول عفارم عالمهندس اللى عملها.(عادل خيرى من مسرحيّة 30 يوم فِالسجن-1962)

*القمر فى العقرب "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ،ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة النثرة لتدخل منزلة الطرفة ، وسُمّيت بالطرفة لأنها نجمان يقعان أمام عينىْ الأسد (بعد نثرة/عطسة الأسد) فيُقال طَرَفَ فُلان أى رَفَع طَرْفَهُ فَنَظَرْ،وقُدّام النجميْن ستة أنجم صغار يُسميها العرب بالأشفار ، وهذه المنزلة أيضاً من ضمن كوكبة بُرج الأسد، يتوافق ظهور الطرفة مع مولد نجم سُهيل فى الـ 24 من أغسطس اليوم بمشيئة الله تَعَالى وكثيراً ما يتم الخلط عند الرّصد بين نجمىْ الطرفة وبين نجم سُهيل لكن المسافة بينهما بعيدة فنجم سُهيل يكون فى أقصى الجنوب.

فيها إبتداء نضج الليمون والرّمان وطيب تناوله وأوان غرس النخل ووجود سائر الفواكه، وأشهر شيء فيها هو نضوج التمر ونزوله إلى الأسواق يبرد فيها الجوّ آخر الليل ويتحسن الطقس نهاراً خصوصا في الصباح والمساء مع استمرار الحرّ في وسط النهار، ترتفع نسبة الرطوبة على السواحل وتسمى هذه الفترة بوعكات سهيل، والطرفة آخر نجوم الصيف  يُنصح فيها بكثرة سقي المزروعات ويتم فيها زراعة فسائل النخيل وهى بداية فصل الخريف عند الفلاحين وزراعة المحاصيل الخريفيّة ، ويقومون بنشر أقمشة الصوف والجوخ وتعريضها للهواء مخافة أن تنخرها السّوس فى هذا التوقيت، تقول العرب (إذا طلعت الطرفة بكرت الخرفة وكثرت الطرفة وهانت للضيف الكلفة) أى خرفة التمر تبكر في وقت طلوعه وتكثرالطرفة/ الحصاد ، وتهون الكلفة للضيف لكثرة التمر في ذلك الوقت ، ويقولون (إذا طلع سُهيل بَرَدَ الليل، وخِيفَ السّيل). 

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*اليوم بمشيئة الله تَعَالى 
تحل ذكرى ميلاد الفنانة آثارالحكيم فكل عام وهِىَ بألف خير، تَزَامَنَ ميلادها مع مَوْلد نَجْمَىْ سُهيل باليمن والشعرى اليمانيّة بمصر، هذه هى الأسماء المُسَاوِيَة للقِيَم الحسابيّة لإسم آثارالحكيم محمُود مع التنبيه أنها لاتُعبّر عن صفات تتواجد فيها بالضرورة لكنها نتجية لعمليات حسابيّة رياضيّة لا أكثر.

(أفروديت)،(زهرة لوتس ورديّة اللون)،(المرأة الغزالة)،(شُهرَةٌ وحَيَاء)،(أميرة الكئوس/فى التاروت)،(ضوء نادر)،(نحلات العسل)،(الشجاعة القصوى). 

*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: بإمكانك النّظرللجانب الممتلئ من الكوب والعمل النّاجح الذى أنجزته حتى الآن ما يُشَجّعك على المُثابرة بعملك مهما كانت الظروف تبدو حالياً صعبة.

برج الثور: لست تفتقر لعلم وفنّ إدارة الوقت ومع ترتيبك للأولويّات تتمكن من بمشيئة الله تَعَالى من إنجاز القائمة بأكملها، وأنت من تحدّد أولوياتك لنفسك.

برج الجوزاء: كل المشاريع العملاقة كانت بداياتها متواضعة، تذكر ذلك إن كنت تستخف مقدار ما أنجزته من تقدم، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.

برج السّرطان: الحظ يعنى مُساندة وقت الحاجة أو فرصة على طبق من فضّة، عليك عدم التأخيرعند ظهور فرصة لوظيفة إضافيّة فى الأفق.

برج الأسد: لسانك وعباراتك مثل قطرات العسل تعمل المعجزات لتنقية العلاقات المتوترة مع الآخرين ، الكلمة الزّين تقضى الدّيْن.

برج العذراء: إحرص على مُرافقة المُحترمين الناجحين بذلك تضمن إكتساب الخبرة أو توثيق العلاقة معهم ، وابتعد عن المشبوهين ، من جاور السّعيد يسعد.

برج الميزان: حجم تقدّمك مهما كان بطيئاً لكن بثبات وإتزان أفضل من التقدّم بسرعة ثم الفشل السريع ، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.
 
برج العقرب: إرضاء الناس غاية لاتُدرك وهى سُنّة الحياة لإختلاف الناس و طبائعهم ، لكن الحلّ الوَسَط المُنَاسِب للجميع مُمكن إن توفرت المرونة.

برج القوس: الحَدَسْ أوالشّعور بالقلق من شخص أو مشروع دون سبب واضح يجعل من الضرورى التوقف عن الإستمرار فيه حتى إشعارٍ آخر، أوالتخلى عنه.

برج الجدى: فى العمل فالخط المُستقيم والإبتعاد عن الفهلوة أوالمراوغة هو الأسلوب الأفضل لحمايتك من زُملاء سيّئى النيّة،إمشىِ عِدِلْ يِحْتَار عَدوّكْ فِيك.

برج الدّلو: خذ وقتك الكافى لفحص أيّة أوراق قبل توقيعك عليها ، التأجيل أفضل من التسرع فى أمور ليست مستعجلة إلا من وجهة نظر المُستفيد فقط.

برج الحوت: إن شعرت أن علاقة أو صداقة بدأت تأخذ مَنْحىً مُؤذياً لك فتخلّ عنها فوراً وبكل هدوء ولطف ، الوحدة خيرٌ من جليس السّوء.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا