محمود نفادى: الإعادة في انتخابات الشيوخ تشمل 14 محافظة على 26 مقعد (فيديو)

بوابة الفجر
قال الكاتب الصحفي محمود نفادي، إنه رغم كل الظروف التي أحاطت بانتخابات مجلس الشيوخ 2020 سواء ارتفاع درجة حرارة الجو أوجائحة فيروس كورونا المستجد، إلا أنها شهدت نجاحًا كبيرًا.

وأضاف نفادي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء أنه يأمل أن المشاركة تكون أكبر من ذلك، وهذا ما سيحدث في انتخابات مجلس النواب المقبلة، التي ستشهد مشاركة أضعاف هذه الأرقام، مشيدًا بالدولة المصرية ومؤسساتها التي أجرت الانتخابات وفقًا لأعلى معايير الشفافية والنزاهة، وسط متابعة عالمية وعربية، ولم يتم رصد أي أخطاء.

وتابع أن كل الأمور التي جرت في انتخابات مجلس الشيوخ، تؤكد أن الدولة تسير في طريق صحيح، مشيرًا إلى أنه كان حريصًا على متابعة معايير الشفافية والنزاهة، بالإضافة إلى أن البعض كان يردد أن الأمور تم حسمها، ولكن كل هذه ادعاءات باطلة بعد الإعلان عن 26 مقعدًا في 14 محافظة سيجرون انتخابات الإعادة، وهو ما يؤكد مصداقية وشفافية الانتخابات.

واستكمل أن الأصوات الباطلة جاءت بسبب اتساع الدوائر الانتخابية، مع ضرورة انتخاب 8 مرشحين، وهو أمر صعب للغاية على الناخب المصري الذي لم يتعود على ذلك، وهو على عكس ما سيحدث في مجلس النواب الذي يشهد ترشح اثنين أو ثلاثة على الأكثر في الدائرة الواحدة.

وواصل نفادي تصريحاته، أن هناك 20 سيدة و5 من تنسيقية شباب الأحزاب فازوا في انتخابات مجلس الشيوخ، موجهًا الشكر للمواطن المصري على مشاركته الفعالة في الانتخابات، وأطراف المنظومة الذين أشرفوا على هذه الانتخابات.


وفي وقت سابق، أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ؛ حيث أعلنت الهيئة حسم 74 مقعدًا على المقاعد الفردية بانتخابات مجلس الشيوخ 2020، وإجراء جولة الإعادة على 26 مقعدًا آخر.

كما أعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن فوز القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين يناهز 62 مليون ناخب، وكان الحضور بلغ نسبة 14.23% من إجمالي من يحق لهم التصويت، فيما بلغ نسبة إجمالي الأصوات الصحيحة 84.58%، فيما بلغت الأصوات الباطلة 15.42%.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، بمسرح التليفزيون المصري بماسبير، وبحضور رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ولفيف من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.