عبدالمنعم سعيد: إجراء انتخابات الشيوخ استكمالا لمؤسسات الدولة

بوابة الفجر
Advertisements
قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، إن إجراء انتخابات مجلس الشيوخ يعد استكمالا لكل مؤسسات الدولة، منوها بأن مصر ستشهد قبل نهاية العام انتخابات المجلس النيابي.

وأشار "سعيد"، خلال لقاء خاص عبر "سكايب" ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، إلى أن مجلس الشيوخ له سلطات مهمة، حيث سيناقش الموازنة العامة، وما يتم عرضه من موضوعات لمناقستها من قبل الرئيس.

وتوقع الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي، أن يعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي أغلب القوانين التي سيتم اصدارها مستقبلا على مجلسي النواب والشيوخ.

وانطلق يوم الثلاثاء الماضي ماراثون التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر تحت إشراف 18 ألف قاضٍ، موزعين على اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع حالة الاستعداد القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية لتسهيل وإدارة العملية الانتخابية، بعد أن انتهت الأجهزة الأمنية من خطة تأمين اللجان.

ويحق لنحو 63 مليون ناخبًا مصريًا مقيدًا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الاثنين الماضي في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا