4 خطوات لتعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
Advertisements
بدأ الحديث في الوقت الحالي عن الطرق والمعايير التي سيتم اختيار بها ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ خلال الفترة المقبل من قبل رئيس الجمهورية، وفقا لما حددته الدستور والقانون، وذلك بعد أن ظهرت ملمح المجلس وفقا للجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت مؤخرا.

وكانت انتخابات مجلس الشيوخ أجريت خلال يومي 11 و12 أغسطس، وسط إجراءات استثنائية للحد من انتشار فيروس كورونا وسط التجمعات، خاصة بالتزامن مع تراجع الأعداد خلال الفترة الحالية.

ومجلس الشيوخ هو مجلس أقيم ضمن التعديلات الدستورية المصرية 2019 ولكن بصلاحيات محددة ومهام واضحة بعد أن تم استبعاده في دستور مصر 2014 وكان تحت مسمى "مجلس الشورى"، ومن مهامه تدعيم شرعية المؤسسات السياسية من خلال تمثيلية متنوعة ومتكاملة تضم ممثلي الجماعات، والنقابات وممثلي رجال الأعمال، والفاعلين الاقتصاديين على اختلاف مشاربهم، من حيث توسيع وتدعيم القاعدة الديمقراطية للدول، وتمثيل الوحدات الترابية المختلفة وإبراز التوجهات العامة للنشاط الاقتصادي والاجتماعي، وبناء منظومة تمثيلية تؤمّن توازنا أفضل في ممارسة السلطة والمراقبة ونجاح الوظيفة التشريعية من حيث ضمان العمل لبرلمان هادئ ومتوازن.


وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز الشروط والمعايير والخطوات التي يتبعها رئيس الجمهورية في اختيار ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ:

- يحق لرئيس الجمهورية تعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ، يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد، وبما أنها 100 مقعد فيخصص لهن 10 مقاعد كحد أدنى.

- يجب أن يتوافر في عضو الشيوخ المعين، الشروط ذاتها المتوافرة في أي مرشح آخر، وي أن يكون المرشح مصري الجنسية متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا تكون قد أُسقطت عضويته بقرار من مجلس الشيوخ أو من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، وأن يكون اسمه مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يقل سنّه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة ميلادية، أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، وأن يكون قد أدّى الخدمة العسكرية أو أُعفي من أدائها قانونا.

- لا يجوز تعيين شخص سبق أن خاض جولة الانتخابات في الفصل التشريعي ذاته، ولم ينجح، كما لا يجوز تعيين عدد من الأشخاص ينتمون إلى حزب واحد، ما يؤدي إلى تغيير الأغلبية أو الأكثرية النيابية في مجلس الشيوخ.

- ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمي إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه حال إذا كان رئيس الجمهورية كان منتميا لحزب قبل خوضه للانتخابات الرئاسية والفوز بها.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا