من هي كامالا هاريس التي اختارها المرشح الأمريكي بايدن نائبة له؟

بوابة الفجر
كاملا هاريس.. اسم طرح في الساعات الأخيرة على الساحة الدولية بعد اختيار المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، على الرغم من انتقادها له في وقت سابق، ليفي بعهده بتعيين إمرأة نائبا له.

وفي هذا الشأن، علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه فوجئ باختيار المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن السناتور كامالا هاريس نائبة له لأنها لم تكن تحترم نائب الرئيس السابق خلال المناظرات، متابعا: "ربما كانت أكثر إساءة لجو بايدن حتى من بوكاهونتاس. كانت لا تحترم جو بايدن ومن الصعب اختيار شخص قليل الاحترام للآخرين".

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن كاملا هاريس بعد اختيارها نائبة للمرشح في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن:

١. تبلغ من العمر ٥٥ عام وهي أول مدعية عامة سوداء لولاية كاليفورنيا، وأول امرأة في هذا المنصب وأول امرأة من أصول جنوب آسيوية تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي.

٢. هاريس من مواليد 20 أكتوبر 1964 في اوكلاند بولاية كاليفورنيا، وكان والدا هاريس من المهاجرين إلى الولايات المتحدة، فوالدها من جامايكا ووالدتها من الهند حيث كان دونالد هاريس استاذا في الاقتصاد ووالدتها شيامالا غوبالان كانت باحثة في سرطان الثدي.

٣.نالت هاريس درجة البكالوريوس من جامعة هوارد إحدى جامعات السود التاريخية في واشنطن، درست القانون في كلية هايستينغز بجامعة كاليفورنيا، وأصبحت مدعية وشغلت منصب المدعي العام لسان فرانسيسكو لولايتين.

٤. شغلت هاريس في الفترة ما بين عامي 2004 و2011، وبصفتها عضو في الحزب الديموقراطي، منصب مدعي عام سان فرانسيسكو، وشغلت، بين عامي 2011 و2017، منصب النائب العام الثاني والثلاثين لولاية كاليفورنيا.

٥. لها تجربة في الانتخابات الأمريكية حيث فازت بمقعد في مجلس الشيوخ في نوفمبر لتصبح ثاني سناتورة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة.

٦. كانت صديقة لابنه الراحل بو بايدن المدعي العام السابق لولاية كاليفورنيا والمقاتل المطلوب في حملة ضد الرئيس ترامب ، علاوة على كل ذلك، فقد مرت بالفعل بأزمة حملة الانتخابات التمهيدية الرئاسية، والتي تضمنت عدة مواجهات مباشرة مع بايدن نفسه.

٧. منذ أيام اختارها المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن لتخوض الانتخابات كنائبة له.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا