قبل انطلاق انتخابات الشيوخ.. الهيئة الوطنية توجه رسالة للمصريين (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنهم نسقوا مع وزارة الخارجية المصرية لتطبيق نظام التصويت عبر البريد للمصريين في الخارج بانتخابات مجلس الشيوخ، خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم.

وأشار "إبراهيم"، خلال لقاء خاص عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الإثنين، إلى أن الهيئة وضعت ضوابط لكي يتم إدلاء الصوت بالبريد حتى لا يتم التلاعب بالتصويت بالبريد، مؤكدا أن العالم كله ينظر لمصر بالإعجاب والتقدير لتنظيمنا استحقاق دستوري في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث استفادت مصر من تجارب العالمية في تنظيم الانتخابات في ظل أزمة كورونا، منوها بأنهم تعاقدوا مع إحدى الجهات التي تقوم بتعقيم اللجان الفرعية والعامة في صباح يوم الاقتراع الأول والثاني ونهايتهم.

وناشد المصريين المشاركة في الانتخابات بكثافة، "انزلوا الانتخابات، واثبتوا للعالم أن المصريين عندهم وعي بمستقبل بلادهم"، مؤكدا أن غدا عرس ديمقراطي.

وبدأت عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين في الخارج أمس الأحد 9 أغسطس 2020، وتستمر على مدار يومين حتى الساعة التاسعة مساء الاثنين، بينما تبدأ الإنتخابات في داخل مصر اعتبارًا من صباح الثلاثاء 11 أغسطس وتستمر حتى مساء الأربعاء 12 أغسطس.

ويختار الناخب عدد من المرشحين يمثل عدد المقاعد المطلوبة بالنظام الفردى، إضافة إلى إحدى القوائم المرشحة في دائرته من بين 4 دوائر بنظام القائمة تمثل كل منها عدد من المحافظات بينما تتمثل المقاعد الفردية المحافظة التي ينتمى لها الناخب، ويتم إعلان نتيجة الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

ويمكن للناخب المقيد اسمه في الكشوف الانتخابية التعرف على مكان لجنته في انتخابات مجلس الشيوخ من خلال موقع اللجنة العليا للانتخابات عن طريق إدخال الرقم القومى المكون من 14 رقمًا.

وشدد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، على التزام جميع أطراف العملية الانتخابية فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بارتداء الكمامات الطبية يومى الاقتراع بالداخل والمحدد لهما يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم أن الهيئة ألزمت أطراف العملية الانتخابية الممثلين فى رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الانتخابات وأمناء اللجان ومندوبين ووكلاء المرشحين والمتابعين من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني بارتداء الكمامات والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي داخل اللجنة.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات أن الهيئة ستوفر كمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها حتى يتمكن من المشاركة والتصويت فى الانتخابات.