يُسجل 12 أغسطس.. ماذا تعرف عن أول لقاح روسي محتمل ضد كورونا؟

لقاح
لقاح
Advertisements
ينتظر العالم أجمع، لحظة تسجيل أول لقاح معتمد لفيروس كورونا، 12 أغسطس الجاري، عقب انتهاء روسيا، من التجارب، والموافقة عليه، ليخلص البشر من هذا الوباء اللعين.

ويرصد "الفجر"، تفاصيل اللقاح الروسي المحتمل ضد فيروس كورونا المستجد.

لقاح روسي محتمل لكورونا

تسابق روسيا، الزمن، لتسجيل أول لقاح محتمل ضد كورونا في العالم، حيث يقول أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي: "العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح".
وأشار إلى أنه سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضًا للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولًا.

نجاح التجارب 

لم يكن الأمر سهلًا، بل أجريت العديد من التجارب على اللقاح، حتى أصبح جاهزًا، فيقول النائب الأول لوزير الدفاع الروسي روسلان تساليكوف، إن أول لقاح روسي ضد كورونا، والذي شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء من مركز (جيمالي) للبحوث بات جاهزًا.

وأضاف تساليكوف،:"قام المختصون العسكريون والعلماء، بإجراء التقييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد"، مشيرًا إلى أن كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وقد حصلوا على المناعة ضد الفيروس، وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19، بات جاهزا.

ترخيص اللقاح 

وكانت وزارة الصحة الروسية، حصلت على ترخيص في 30 يونيو الماضي، لإجراء الاختبارات السريرية للقاح السائل والجاف، الذي صممه مركز (جيمالي) بالتعاون مع (معهد البحوث العلمي المركزي رقم 48) التابع لوزارة الدفاع.

ويتزامن أول لقاح روسي محتمل ضد فيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي شهدت فيه روسيا ارتفاعًا طفيفًا في عدد الوفيات.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس الماضي، مرض فيروس كورونا بـ"وباء عالمي"، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

وأبلغت السلطات الصينية، يوم 31 ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية بتفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا" في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول؛ وسجلت آلاف حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا