الشروط كاملة.. كيف تصل مصر لـ"صفر" كورونا؟

بوابة الفجر
عدد من المختصين، كشفوا على مدار الساعات الأخيرة، عن الشروط التي يمكن من خلال أن تسجل مصر صفر إصابات ووفيات بفيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19"، الذي بدأ في التراجع بتسجيل إصابات طفيفة في المحافظات المختلفة.

وخلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، بدأت تتراجع معدلات الإصابات بالفيروس في البلاد، تزامنا مع الإجراءات المتبعة من قبل الحكومة كإلزام المواطنين بارتداء الكمامة وكذلك التباعد الاجتماعي الذي ساعد في ترجع الإصابات.

التزام بنسبة 90%

البداية كانت مع الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، الذي كشف عن شروط سهلة من أجل تخطي البلاد أزمة كورونا وتسجيل صفر إصابات وكذلك صفر وفيات في ظل تراجع المعدلات.

وعن تلك الشروط، قال رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة إن مصر ستسجل صفر حالات إصابات ووفيات بكورونا حين يلتزم المصريون بكافة الإجراءات الوقائية في مواجهة الفيروس، أو على الأقل يلتزم 90% من المصريين بالإجراءات الوقائية، مؤكدا أنه في حالة الالتزام لن نشهد موجة ثانية.

لقاح ناجح ضد كورونا

وتابع: "لا يمكن حتى الآن أن نقول إننا صفر إصابات كورونا، ولكي نصل لذلك، إما بالتزام الشعب بالكامل أو وجود لقاح ناجح لمجابهة الفيروس".

الالتزام بالإجراءات الاحترازية 

وفي نفس السياق، أكد قال ياسر الشربيني أستاذ المناعة بجامعة نتونجهام، أن مصر من السهل عليها تسجيل صفر إصابات بفيروس كورونا خاصة وأن الفئة العمرية المتوسطة تساعدها على ذلك لأن 60% من الشعب المصري شباب.

وكشف أستاذ المناعة بجامعة نتونجهام عن شرط وحيد من أجل تسجيل مصر صفر إصابات، وهو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن الوضع في مصر الآن آمن، وذلك بالنسبة للتعداد السكاني المتزايد، وقريبًا جدًا مصر بدون إصابات بكورونا.

تطبيق الإجراءات الاحترازية

الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أكد إن استمرار النجاح في خفض أعداد الإصابات مسئولية المصريين: "الدولة عملت اللي عليها، وقدرت تسيطر على الأزمة، لكن لسه منتصرناش عليه، وده يستدعي تطبيق الإجراءات الاحترازية".

احتمالات توطن الفيروس بالعالم 

وفي وقت سابق، الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، قال إن الوصول للحالة صفر فى مصر يتوقف على طبيعة الفيروس واحتمالات توطنه على مستوى العالم، قائلا: "احتمال توطن الفيروس كمرض تنفسى متكرر فى الشتاء أمر قائم لكنه غير مؤكد".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا