غدا.. الكنيسة القبطية الكاثوليكية تبدأ صوم العذراء على مدار 15 يوما

ارشيفية
ارشيفية
تستعد الكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر، برئاسة الأنبا إبراهيم اسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس الأساقفة بمصر، غدًا الجمعة، بدء صوم السيدة القديسة العذراء مريم، والتي تبدأ غدًا وتستمر 15 يومًا، على أن يختتم الصوم بقداس العيد يوم السبت 15 اغسطس المقبل، بجميع الكنائس التي تحمل اسم العذراء بالمحافظات المصرية، حيث تتمتع القديسة العذراء مريم بمكانة خاصة كبيرة لدى الأقباط والمسلمين

وقال الأنبا باخوم، النائب البطريركي للشؤون البطريركية، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر، إن الكنيسة القبطية الكاثوليكية مازالت تحت الظروف الاستثنائية، حيث تقيم بعض الصلوات اليومية ماعدا يومي الجمعة والأحد. 

وأوضح «باخوم»، في تصريحات خاصة إلى بوابة الفجر، أننا فى انتظار صدور قرارات جديدة من مجلس عقب عيد الأضحى المبارك، حتى يتم اتخاذ اللازم بشأن الصلوات. 

أما عن نهضات صوم العذراء بالكنائس، كشف الأنبا باخوم، أنه سوف يشارك بها عدد بسيط بحسب نسب الأعداد لمحددة للقداسات اليومية، في الفتح التدريجي على الأمل أن تتحسن اكتر واكتر. 


وتابع: أن عدد الحضور خلال النهضات صوم العذراء نسبة وتناسب حسب كل كنيسة فى كنائس تسع أكثر من 500 شخص وده يتقسم من 40 أو 50% حسب كل كنيسة. 

ومن المقرر أن يترأس الأنبا إبراهيم اسحق، يترأس القداس الإلهي غدًا، بمناسبة بدء صوم القديسة العذراء مريم.
مكانة القديسة العذراء فى الكنيسة الكاثوليكية: 


القديسة السيدة العذراء مريم لها مكانة خاصة ومميزة جدًا في الكنيسة الكاثوليكية هي حاضرة في جميع صلواتها. 


ويؤمن الأقباط الكاثوليك بدوام «بتولية» السيدة العذراء مريم، وأنها حينما ذكر الكتاب المقدس في عدة مواضع أن للسيد المسيح إخوة فكان يقصد أولاد خالته، وهو الأمر الثابت في الثقافة اليهودية وموجود حتى اليوم عند سكان القرى عندما يصفون أولاد العم بأنهم إخوة. 

وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية ايضًا بعيد نياحة العذراء في يوم ١٥ أغسطس، بخلاف احتفال الارثوذكسية، هناك اختلاف في التقويم فقط وليس في العقيدة، كما الأمر في اختلاف موعد عيد الميلاد الذي يحتفل به الكاثوليك في ٢٥ ديسمبر من كل عام، بينما يحتفل به الأرثوذكس في ٧ يناير. 

كما يحتفل الكاثوليك في شهر سبتمبر بخمسة أعياد للعذراء مريم، في يوم 8 سبتمبر، يحل عيد مولد العذراء، وفي 12 سبتمبر، عيد اسم مريم الكلى القداسة، وفى 15 سبتمبر، عيد سيدة الحصاد. (في الكنيسة السريانية عمومًا) وفى 15 سبتمبر، عيد مريم سيدة الأحزان (في الكنيسة الكاثوليكية عمومًا) وفى 30 سبتمبر، خطوبة مريم العذراء ويوسف النجار (في الكنيسة السريانية عمومًا).

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا