الطالع الفلكي الأربِعَاء 29/7/2020..مُوسِمْ اللُّؤلؤ!

بوابة الفجر
 
*القمر فى الرّبع الثّانى ، القمر فى القوس.
**فلكياً/هندياً: القمر فى العقرب.
 
**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الأسد من 22 يُوليو - 22 أغسطس.
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج السّرطان من  16 يوليو - 16 أغسطس.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى الذِّرَاع من 29 يوليو - 10 أغسطس.

اليوم 22 أبيب قبطى ، 29 تَمُّوز رُومى ، 8 ذو الحجّة ، ميمُون للغاية.

 قال الحكيم المصرى: (ياناس إختشو على دمّكو ورُوحو إتجوّزُو) - حاضر يابيه حَرُوح أتجوّز.(حسين فهمى من فيلم مين يجنّن مين-1981)

*القمر فى القوس "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة، عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة، وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الهَنْعة لتدخل إلى منزلة الذراع لأنها تُشبه ذراع الأسد المقبوضة ، منزلة الذراع تُعرف عند عامّة العرب بالمَرْزَمْ وهى خامس نجوم الصيف تشتد فيها الحرارة والرطوبة والعواصف الترابيّة ورياح السّموم اللاهبة وتقول عنها العرب (إذا غاب المرزم فالزم) يعنى إذا إنتهت منزلة المرزم فالزم بيتك وتوقف عن الزراعة لفوات الوقت لها ، تستمر فيها سُقيا الأشجار بدون إسراف أوتقتير ويُزرع فيها فسائل النخيل والبطيخ والسّمسم وينضج فيها الرّمّان والفواكه وفيها بواكير قطاف البلح الرّطب (إذا طلع المرزم مَلأ ما فوق المحزم) أى بطلوع منزلة المرزم يملأ مافوق حزام الفلاح من محصول بلح الرّطب،هذه المنزلة هى أنسب الأوقات للغطس فى بحر العرب لصيد اللؤلؤ ، كما يرتفع نشاط وهياج الأفاعي والزواحف بمختلف أنواعها و تنتشر بشكل كبير خلال فترة الليل بسبب إزدياد معدلات الرطوبة خصوصاً على السواحل ، بالتوازى مع وفرة فواكه الصيف المُتنوعة ومحصول البلح و مُوسم صيد اللؤلؤ فهو وقت مُناسب من وجهة نظر التأثير الزمانى/تايم أفّيكتْ للإنطلاق فى عملية بحث عن عروسة/عريس للعزّاب وهى أجمل الفواكه وأثمن اللآلئ خلال تلك المنزلة ولاعيب طالما بالحلال أو شهر عسل جديد للمُتزوجين ، تقول العرب (إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع وأشعلت في الأفق الشعاع وترقرق السّراب بكل قاع وكنست الظباء والسّباع).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إلى الطّوالع اليوميّة..

برج الحمل: الماس لا يُخدش مهما صادف من تجريح، مقاوم للحرارة والضغط وأنت لست مختلفاً عن تلك الصفات فتحلّ بالصلابة ، وابتسامة لفتح القلوب العنيدة.

برج الثور: لاتجادل الحمقى أو تدخل بمناقشات عقيمة لالزوم لها ، أثرها الوحيد الصداع وتكوين العداوات المجانية، لِتَقُلْ خيْراً أو لِتَسْكُتْ.
      
برج الجوزاء: الصراحة لاتعنى الفظاظة مع الآخرين حتى إن كان ما تقوله صحيحاً، غلّف نصيحتك بكلمات جذّابة ولاتجعلها على الملأ لتجد النتيجة إيجابيّة.

برج السّرطان: مشحون عن آخرك بالطاقة لتعمل بطاقتك القصوى ، لاتطلب المُساعدة لإنجاز عمل بإمكانك إنجازه بنفسك ، ما حَكّ جلدك مثل ظفرك.

برج الأسد: تجنّب المُمَازحة الثقيلة التى قد تؤذى مشاعر الآخرين أو تقلل من هيبتك ، من كثر كلامه كثر خطؤه وقَلّت هَيْبَتُه.

برج العذراء : العصبية أو الكآبة أوتشتت القدرة الذهنية على التركيز قد يكون سببها نقص فى عناصر الطعام، قم بتناول بعض الفيتامينات بجانب طعامك.

برج الميزان : بعض الفرص والعلاقات لاينبغى الحسرة عليها عند فقدانها خصوصاً إن أنطوت تلك الفرصة أوالعلاقة على شُبهة أو مفسدة ،لاتقرصينى يانحلة.
 
برج العقرب: الصدقات فى الخفاء والنصائح بطلف والإنجازات دون ضجّة من غير كلام ، هذا سبب تشبّث الناس بك وحُبّهم لك، يوم مناسب لمُساعدة مُحتاج.

برج القوس: إبتعد عن رفقة السّوء أو الأماكن التى قد تُعرّض سمعتك ومكانتك للإهتزاز ، حاذر من الملح الزائد فى طعامك أو السرعة فى القيادة.

برج الجدى: الحَدَسْ أوالشّعور بالقلق من شخص أو مشروع دون سبب واضح يجعل من الضرورى التوقف عن الإستمرار فيه حتى إشعارٍ آخر، أوالتخلى عنه.

برج الدّلو: لست مُضطرّاً لتقمّص دورالمُهرّج لتسلية الآخرين أوالترفيه عنهم ، وجه بشوش وكلمات لطيفة كافية لتعامل مُتّزن ، من كَثُرَ كلامُه كَثُرَ خَطَؤه.

برج الحوت: سداد أقساط وديون ، إنهاء خصومة ،العثور على وظيفة ، مفتاحها تفكيرك الهادئ وإستشارة كبار شيوخ العائلة ومن لهم خبرة سابقة بنفس مشكلتك.