رفض الإجراءات المنفردة.. أبرز تصريحات السيسي بشأن سد النهضة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements
في ظل فشل المفاوضات الثلاثية، بشأن سد النهضة، جراء إقدام إثيوبيا على ملء الخزان، من دون الاتفاق، فإن موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثابت منذ بداية الأزمة، إذ يرفض الإجراءات الأحادية، والمساس بحقوق مصر في مياه النيل.

رفض الإجراءات المنفردة

يرفض الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإجراءات المنفردة، رفضًا قاطعًا، حيث جدد التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

جاء ذلك خلال تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء أمس السبت، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

قادرون على إنهاء التفاوض بشكل قوي

وتتحلى تصريحات السيسي بالصبر والاتزان، رغم التعنت الإثيوبي، فعندما لجأت مصر إلى مجلس الأمن للتدخل لحل أزمة سد النهضة عقب فشل المفاوضات، أكد أنه من أجل الحفاظ على التفاوض وفق المسار الدولي والدبلوماسي والسياسي حتى النهاية.

ويقول الرئيس، خلال تفقده عناصر المنطقة الغربية العسكرية، في يونيو المنصرم: "نحرص على التنمية في إثيوبيا وعلى الحياة في مصر، وأكدنا أنه لا ضرر ولا ضرار، وأتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى القيادة الإثيوبية، ونحتاج إلى سرعة التفاوض بما يحقق المصلحة للجميع، ويؤكد أننا دول قادرة على إنهاء التفاوض بشكل قوي".

رفض خطوات إثيوبيا الأحادية

وخلال القمة المصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو كونفرانس، أشار السيسي، إلى أن مصر انخرطت بحسن نية في مفاوضات سد النهضة، وسعت للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق لإثيوبيا أهدافها التنموية، ويحفظ لمصر والسودان في الوقت ذاته حقوقهما المائية، إلا أن تحقيق هذه الغاية يتطلب من الجميع إبداء حسن النية.

وأكد أن رؤية مصر تتمثل في أهمية العودة للتفاوض، مع العمل على تهيئة البيئة المواتية لنجاح هذه المفاوضات من خلال تعهد إثيوبيا بعدم الإقدام على أي خطوة أحادية قبل الاتفاق والبناء ما تم الانتهاء إليه في المفاوضات السابقة.

وكانت إثيوبيا، أعلنت رسميًا، إنجاز المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، حيث هنأ وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، مواطنيه بإتمام بلاده المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا