جلطة المخ.. 6 معلومات عن مرض لطفي لبيب

المخ
المخ
"أعانى من جلطة في المخ معطلالي الجنب الشمال كاملا".. هكذا كشف الفنان لطفي لبيب، عن المرض الذي يعاني منه خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي ساهم في تراجع حالته الصحية بشكل كبير.

وتحدث الفنان الكوميدي المخضرم لطفي لبيب عن حالته الصحية التي أجبرته على الإقلال من الظهور في السينما والدراما، لكنه نفى نية اعتزال الفن، مؤكدا إنه يعاني جلطة في المخ جعلت حركته صعبة إلى حد كبير.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن جلطة المخ الذي يعاني منها الفنان لطفي لبيب:

- تحدث عندما ينقطع أو ينقص تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، ما يحرم أنسجة المخ من الأكسجين والمواد المغذية، ما ينتج عنه موت خلايا الدماغ خلال دقائق.

- أعراض جلطات المخ هي: - تنميل في نصف الجسم، الشعور بثقل في أحد الأطراف، صعوبة في الكلام، اعوجاج الفم، الشعور بعدم الاتزان، سيلان الفم، زغللة، الصداع، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى السكر بالدم.

- ومن العوامل التي تزيد من نسبة احتماليّة الإصابة ولا يمكن تحسينها منها التقدّم في العمر؛ تقريبًا من عمر 55 وأكثر.

- من مضاعفاتها الشلل في جزء واحد من الجسم أو فقدان القدرة على التحكم في مجموعة عضلات في الجسم، مثلًا فقدان القدرة على التحكم بعضلات جزء من الوجه أو عضلات الذراع، ويمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد المريض على تخطّي هذه المشكلة للقيام بالأنشطة الحيوية للحياة كالمشي وتناول الطعام، بجانب صعوبة في التكلّم أو البلع أو الفهم، يمكن الاستعانة بمعالجي كلام ولغة للمساعدة في هذه الحالة.

- يجب على مريض أن يتبع بعض النصائح للوقاية من جلطات المخ، وهى: السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ممارسة التمارين الرياضية، خفض كمية الكولسترول والدهون المشبعة في نظامك الغذائي، الإقلاع عن التدخين، ضبط مستوى السكر فى الدم، الحفاظ على وزن صحي، تناول حمية غنية بالفواكه والخضراوات.

- يعتمد العلاج في حالات الطوارئ للسكتة الدماغية على معرفة نوع الجلطة، ويقوم الأطباء بإعادة تدفق الدم إلى الدماغ بأسرع وقت، يجب أن يبدأ العلاج بالعقاقير المخدرة بالجلطات خلال 4.5 ساعة إذا تم إعطاؤها للوريد.




شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا