تعقيم كنيسة الأنبا أنطونيوس بقنا عقب انتهاء قداس عيد الرسل (صور)

كنيسة الأنبا أنطونيوس
كنيسة الأنبا أنطونيوس
حرصت كنيسة القديسة العذراء مريم والأنبا انطونيوس للأقباط الأرثوذكس بأبوشوشة – شمال مدينة نجع حمادي، على إجراء تعقيم المقاعد والمباني عقب الانتهاء من صلوات القداس الإلهي بمناسبة الاحتفال بعيد الرسل.

وقام القس بولس نظير بالإشراف على عملية التعقيم الذي قام به مجموعة من الشباب من اقباط الكنيسة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة، لحين صدور قرار من مجمع كهنة الايبارشية التي يرأسها الأنبا كيرلس بعودة فتح أبواب الكنائس بعد دراسة الوضع الحالي من انتشار فيروس كورونا المستجد والمعروف بـ "كوفيد 19".

وكانت الكنيسة قد أقامت، صباح اليوم الأحد، صلوات القداس الإلهي، احتفالًا بعيد الرسل، بعد غياب 3 أشهر من غلق الكنائس وتعليق كافة الأنشطة والصلوات بها.

وبدأ صلاة القداس الذي ترأسه القس بولس نظير والقس ابرأم جبرة كهنة الكنيسة بحضور ما يقرب عن 15 شماسًا وبدون حضور شعبي، طبقًا لقرار إيبارشية نجع حمادي، التي قررت استمرار الغلق لحين دراسة الوضع ومدى انتشار الوباء في المناطق التي تحيط بكنائسها.

واتخذت الكنيسة كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة، ووضع الملصقات الإرشادية للحفاظ على التباعد البدني بين المصلين وتجهيز الكنيسة من كافة التجهيزات الاحترازية من التعقيم وتجهيز دواسات بها كلور وبخاخات كحول وجهاز قياس درجة الحرارة عن بعد للحفاظ على صحة المصلين للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

قرارات المجمع المقدس

ومن جهة أخرى، قررت اللجنة الدائمة للمجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في اجتماعها (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية بالآتي: 

نظرًا لحالات العدوى والإصابات والوفاة واختلاف معدلاتها من إيبارشية إلى أخرى وبمستويات شديدة متوسطة خفيفة، رأت اللجنة أن يقوم الأب الأسقف مع مجمع الكهنة في كل إيبارشية بتقدير الموقف الصحي من حيث استمرار أو تعليق القداسات بالكنائس لمدة أسبوعين أو أكثر، أو فتحها تدريجيًّا مع مراعاة كافة الإجراءات الصحية، مراعاةً كاملةً وشاملةً، وبصورة جدية. مع تعليق الصلوات بشكل كامل بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية يومي الأحد والجمعة وفقًا لقرار مجلس الوزراء.

وفي حالة اختيار الفتح التدريجي في أي إيبارشية نوصي بالالتزام بكافة التعليمات التي ستصدر لاحقًا في مذكرة خاصة.

وبالنسبة لكنائس القاهرة والإسكندرية (إيبارشية قداسة البابا) وحيث أنها تشهد ارتفاعًا في نسب الإصابات والعدوى، لذا يتم تأجيل فتح الكنائس حتى منتصف يوليو، ويعاد وقتها تقييم الموقف.

وعلى سبيل الاستثناء يقام قداس يوم عيد الرسل بعددٍ محدودٍ لا يزيد عن ٢٥ فردًا مع مراعاة كافة الاحتياطات الصحية. و"إِلهُ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُقَدِّسُكُمْ بِالتَّمَامِ. وَلْتُحْفَظْ رُوحُكُمْ وَنَفْسُكُمْ وَجَسَدُكُمْ كَامِلَةً بِلاَ لَوْمٍ." (١ تس ٥: ٢٣).

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا