بعد توجيه السيسي.. تعرف على اشتراطات البناء المخطط

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددا من المشروعات القومية الجديدة، والمرحلة الثالثة من الأسمرات، حيث أكد أن الدولة لن تتهاون مع البناء غير المخطط "خلونا نتوقف عن البناء غير المخطط ونبدأ ننظم بلدنا، وكل اللى عاوز شقق يأخد شقق، والناس اللى عاوزه تأخد وتبيع للناس، هنكون حازمين، وستكون اشتراطات البناء فى منتهى الحزم والقسوة، ومش هنقدر نستحمل".

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة عدم وجود بناء مخالف، "ازاى يكون فى الإسكندرية واحد عليه 88 مخالفة، وواحد عليه 60 مخالفة، حد يعمل 23 عمارة بارتفاع 20 دور على أرض لا تخصه"، مضيفا أن "الدولة موجودة والمحافظة موجودة والقوات المسلحة موجودة، احنا دولة نبقى دولة مظبوطة وهتدفع كويس، هتدفعوا كويس علشان التعويض ونقدر نصالح اللى حصل، هاخد مظبوط علشان لصلح مظبوط، وازاى شارع عرضه مترين ولا متر نص ويكون فيه عمارة كبيرة ولو حصل حريقة مش نعرف ندخل"، ولكن ماهي اشتراطات البناء المخطط؟.

اشتراطات البناء المخطط
يحظر القانون إنشاء مبانى أو منشآت أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدم المبانى بدون الرجوع لقانون هدم المبانى غير الآيلة للسقوط والحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط، طبقا للاشتراطات البنائية وقت إصدار الترخيص.

ويصدر الترخيص بالمبانى، إذا كانت مطابقة لأحكام هذا القانون وأسس التصميم وشروط الاكواد المصرية مع الأصول الفنية والمواصفات العامة ومقتضيات الأمان والسلامة والقواعد الصحية وأحكام الإضاءة والتهوية والأفنية واشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد أخطار الحريق.

طبقا للفصل الثانى، فإن مستندات الترخيص، في مادة 40، تلتزم الجهة الإدارية بإعطاء الحي بيان بصلاحية الموقع للبناء بمراعاة أحكام المادة (19)، ويقدم المالك طلب للحصول على الترخيص من المهندس بشئون التخطيط، ويكون من يصدر الترخيص باسمه مسئول عما يقدمه من بيانات ومستندات الترخيص ومسئول عن سلامة المبنى.

دور المهندس
ويكون المهندس أو المكتب الهندسى مسئول عن استيفاء المستندات وأعمال التصميم، ومراجعة الرسومات وتعديلاتها بالاشتراطات التخطيطية والبنائية الخاصة بالموقع والمواصفات القياسية المصرية.

يتولى المهندس أو المكتب الهندسى تقديم الرسومات والمستندات بطلب الترخيص، وإصدار شهادة بصلاحية الأعمال للترخيص، وتعتمد الجهات الادارية هذه الشهادة وإصدار الترخيص بالبناء فى مدة لا تجاوز شهر من تاريخ شهادة صلاحية الأعمال من المهندس والتأكد من استيفاء المستندات المطلوبة.

يكون المهندس أو المكتب الهندسى مسئول عن سلامة المستندات وأعمال التصميم ومطابقتها لشروط التخطيط ومع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية، تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير تحديد المهندسين والمكاتب وإجراءات إصدار الترخيص، ويشترط فى حالات التعلية الالتزام بقواعد الارتفاع والاشتراطات التخطيطية والبنائية، على أن يسمح الهيكل الإنشائى للمبنى وأساساته بتحمل الأعمال المطلوبة، وذلك طبقا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية.

مخالفات المبني 
طبقا لقانون البناء، يزيل المالك على نفقته الخاصة، المخالفات، المبانى والمنشآت والأعمال التى تقام بدون ترخيص، والأعمال المخالفة لقيود الارتفاع المقررة قانونا والصادر بها قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية والتعديات على خطوط التنظيم ومناطق الردود المقررة.

تتضمن المخالفات، الأعمال المخالفة لتوفير الأماكن التى تخصص لإيواء السيارات والتعديات على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار، والمبانى والمنشآت والأعمال التى تقام خارج الحيز العمرانى المعتمد للمدينة أو القرية، ويصدر بذلك قرار من المحافظ بدون التقيد بالأحكام والإجراءات الخاصة بإيقاف الأعمال ولا يجوز التجاوز عن إزالة هذه المخالفات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا