أستاذ صيدلة: الصين توصلت إلى لقاح كورونا وتطعم به الجيش أولا

بوابة الفجر
قال الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجيا بكلية الصيدلة، إن كبار السن أو متوسطي العمر من يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا حال الإصابة به.

وأشار "هاشم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، إلى أن الصين توصلت إلى لقاح ضد فيروس كورونا، وسيقومون أولا بتطعيم أفراد الجيش، موضحا أن الصين لم تستغرق وقتا في إنتاج اللقاح لأنها استخدمت الطريقة الكلاسيكية في إنتاجه.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجيا بكلية الصيدلة، أن التطعيم الجاري إنتاجه في أمريكا ولندن يعتمد على الطرق الحديثة، حيث أنهم مازالوا في مرحلة التجارب السريرية.

وكشف أن فيروس الأنفلونزا الموسمية يختلف من عام لأخر، ولهذا يختلف المصل من عام لأخر، حيث إذا تناولت مصل الأنفلونزا الخاص بالعام الماضي سيؤثر ولكن ليس بشكل كبير، معقبا: "لو ظهر نوع أو سلالة جديدة للأنفلونزا سنعاني مثلما نعاني من فيروس كورونا حاليا"، لافتا إلى أن التغير الشديد أو العنيف في طبيعة أي فيروس لا يحدث إلا بعد 10 سنوات، مضيفا أن التغير في طبيعة فيروس كورونا بحيث لا يفيد معه أي مصل يتم التوصل إليه الفترة المقبلة لن يحدث قبل مرور 10 سنوات، مضيفا: "معانا كوفيد 19 لمدة 10 سنوات".

ونوه بأن العمل في منطقة مغلقة مع وجود تكييف مركزي، ودرجة حرارة منخفضة فهذه البيئة ستكون حاضنة للفيروس وتساهم في انتشاره.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، الثلاثاء، عن خروج 480 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 21718 حالة حتى أمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1057 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 67 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 77279 حالة من ضمنهم 21718 حالة تم شفاؤها، و3489 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا