سمير فرج: "العصار" له لفضل في إنتاج أول سيارة كهربائية (فيديو)

سمير فرج
سمير فرج
أعرب الدكتور اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، ومدير الشئون المعنوية الأسبق، عن حزنه الشديد لرحيل اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وقال "فرج"، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "القاهرة الآن"، على فضائية "الحدث": "كنا ولاد دفعة واحدة، لكنني تخرجت من الكلية الحربية وتخرج هو في الفنية العسكرية وهو رجل منضبط وقدير، محبوب من الجميع، لم تكن له عداءات مع أحد".

وتابع: "عسكري فاهم متعلم في أصول التسليح وهي أخطر وظيفة في القوات المسلحة"، مؤكدًا أن فضل إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر يعود إليه بتكليف من الرئيس السيسي، كلفه به منذ عامين والذي سيتمم افتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية في غضون شهرين، مضيفًا شركة النصر للسيارات التي إعتراها الإهمال، وأوشكت على السقوط كان له الفضل في شرائها وإعادة الروح إليها.

وتوفى مساء الاثنين، الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بعد صراع مع مرض السرطان، بعد أيام من منحه رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر في 26 يونيو من الشهر الماضي قرارًا بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

من هو العصار؟
العصار ولد في 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوي، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفني للدفاع الجوي، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

وابان ثورة يناير عام 2011، شغل العصار منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولًا عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو التي انتهت بسقوط حكم الإخوان.

السيسي ينعي العصار
ونعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفاة "العصار"، وقال عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "فقدت مصرنا العزيزة اليوم رجل دولة من طراز فريد وقيمة وطنية عظيمة هو الفريق محمد العصار - وزير الدولة للإنتاج الحربي - والذى وافته المنية اليوم، لقد كان الفقيد من أخلص الرجال الذين خاضوا غمار التحدي من أجل وطننا العظيم، ولم يدخر من أجله جهدا، بل كان دائمًا في صدارة رجال مصر المدافعين عنها في لحظات فارقة ودقيقة من تاريخها اللهم ارحم الفقيد العزيز ونسأل لأسرته وذويه الصبر والسلوان".

المخابرات تنعي العصار
ونعى جهاز المخابرات العامة ببالغ الحزن والأسى الفريق "العصار"، بعد رحلة طويلة من الكفاح والعمل والتضحية من أجل الوطن رحم الله فقيد الوطن والهمنا جميعا وأهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون جهاز المخابرات العامة المصرية.

القوات المسلحة تنعي العصار
إلى ذلك، نعت القوات المسلحة، الفريق محمد سعيد العصار، وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة عميد أركان حرب تامر الرفاعي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "تنعي القوات المسلحة ابن من أبنائها الفريق فخري محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وتتقدم لأسرته بخالص العزاء وتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا