في عهد السيسي.. 21 زيارة أفريقية و112 اجتماعا خلال 4 سنوات

بوابة الفجر
بدأت مصر مرحلة فى التاريخ الحديثة، عقب أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى القسم الرئاسى الأول أمام أعضاء مجلس النواب، ليقود مصر نحو استكمال مسيرة النمو التقدم، خلال الفترة من 2014 – 2018.

21 زيارة أفريقية

خلال 2014- 2017، قام الرئيس بحوالي 21 زيارة لدول أفريقية، من 69 زيارة خارجية قام بها الرئيس السيسي، حيث تصل نسبة زيارات أفريقيا أكثر من 30% من إجمالى الزيارات الرئاسية الخارجية، طبقا الهيئة العامة للاستعلامات

كما عقد الرئيس 112 اجتماعا مع قادة وزعماء أفارقة زاروا مصر خلال السنوات الثلاث الماضية من إجمالى 543 اجتماعا عقدها الرئيس مع زوار مصر من قادة دول العالم والمنظمات الدولية.

الانفتاح علي حوض النيل

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالسياسات الخارجية دعم العلاقات مع الدول منذ وصوله إلى الحكم فى يونيو 2014، تطبيق سياسة الانفتاح نحو العالم العربى والدولى، في العلاقات مع القارة السمراء ودول حوض النيل، الولايات المتحدة وفرنسا والصين شهدت مصر قفزة هائلة فى توطيد العلاقات المصرية الخارجية، زار الرئيس السيسى، العديد من الدول والتقى زعماء العالم.

استقبلت القاهرة عدد من رؤساء أفريقيا، "السودان، جنوب السودان، الكونغو، غينيا الاستوائية، تشاد، أفريقيا الوسطى، أريتريا، الصومال، جيبوتى، جنوب أفريقيا، موريتانيا، الجابون، نيجيريا"، زار مصر عشرات الوزراء والمسؤولين الأفارقة لمصر.

شارك قادة الدول الإفريقية، مصر فى مناسباتها خلال السنوات الثلاث الأولي مثل احتفال تنصيب الرئيس السيسي، والمؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ عام 2015 افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تتبنى السياسة المصرية على الصعيد الأفريقى مبدأ "المكسب للجميع" خاصة ما يتعلق بالرؤية المصرية لتنمية دول حوض النيل.

قمة إفريقية

كما زار الرئيس السيسى فرنسا والتقى مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذى شدد على عمق التعاون بين القاهرة وباريس، التقى السيسى بوزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان، وبهيرفى جيلو الرئيس التنفيذى لشركة نافال للصناعات العسكرية البحرية، كما قابل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية.

زار الرئيس السيسى، عدد من الدول وهم ألمانيا والسعودية والإمارات وكينيا وتنزانيا ورواندا والجابون وأوغندا والمجر وإثيوبيا، حضر الرئيس القمة الأفريقية بأديس أبابا، وقابل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فى القمة الألمانية الأفريقية ببرلين، حيث استطاع الرئيس إعادة علاقات مصر بالدول الإفريقية التي توقفت في فترة الاخوان

منتديات دولية

عقد الرئيس اجتماعات مع مسئولين خلال زياراتهم لمصر للمشاركة فى منتديات استضافتها مصر، وصلت 213 اجتماعا، كان نصيب القارة الأفريقية منها 45 اجتماع، شملت دول إثيوبيا، السودان، جنوب السودان، المغرب، الجزائر، ليبيا، مالي، بوركينا فاسو، الصومال، السنغال، جزر القمر، غينيا الاستوائية، تشاد، أفريقيا الوسطى، تونس، بورندي، رواندا، جنوب أفريقيا.

كما شملت هذه اللقاءات اجتماعات مع وفود وزراء البيئة الأفارقة، رؤساء تحرير الصحف الأفريقية، ووفد التليفزيون الإثيوبى، ووفد الكوميسا، عقد مباحثات مع زعماء الدول التى زارها، سعى الرئيس لحل العديد من القضايا الشائكة فى المنطقة، خاصة الأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، والصراع فى ليبيا، ومكافحة الإرهاب بالشرق الأوسط.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا