أصله وفصله.. قصة فيروس ليزا الذي ظهر في إيطاليا

أرشيفية
أرشيفية
في وقت لم يتحد فيه العالم لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد –19" بعد أن انتشر في كافة دول العالم، ظهر على الساحة الساعات الأخيرة فيروس جديد باسم "ليزا" الأمر الذي أثار الجدل بين الرأي العام العالمي.

وينتشر فيروس كورونا التاجي المستجد "كوفيد-19" في أغلب دول العالم ومنذ عدة أشهر استطاع أن يزعج كافة الحكومات التي لم تستطع الحد من انتشاره في بلادها، الأمر الذي أدى إلى أن يتحول الفيروس إلى وباء عالمي خلال الأشهر الأخيرة، وسط مساعي الدول لمواجهته.

وفيما يلي تقدم "الفجر" أبرز المعلومات عن فيروس ليزا الذي طرح على الساحة الساعات الأخيرة:

- ظهر في إيطاليا عن طريق الانتقال من قطة إلى عدد من المواطنين في مدينة أريتسو بشمالي البلاد، على الرغم أن المعروف أن فيروس ليزا ينتقل من الخفافيش.

- وفي عام 2002 عثر على فيروس Lyssavirus مرة واحدة فقط، في جميع أنحاء العالم، في خفاش قوقازي دون تأكيد قدرته على إصابة الحيوانات الأليفة أو البشر.

- بعد نفوق القطة ثبتت الاختبارات التي أجريت على القطة كانت مصابة بالفيروس النادر كما أن عضتها لصاحبتها نقلت لها الفيروس ما أدى إلى نقل الفيروس إلى 4 أشخاص ممن كانوا على اتصال مع القطة وهم أفراد الأسرة الـ3 والطبيب البيطري للقطة.

- هو أحد أنواع الفيروسات الكلبية، ويبلغ عرض هذه الفيروسات حوالي 75 نانومتر وطولها 180 نانومتر، ويتكون الهيكل من غلاف خارجي مسنن، ومنطقة وسطية تتكون من بروتين ماتريكس M، ومنطقة معقدة من "الريبوكليوكابسيد" الداخلية، تتكون من الجينوم المرتبط ببروتينات أخرى.

- وحسب العلماء تتكون جينومات فيروس ليزا من جزيء "RNA" ذو حيد سالب أحادي الخيط يشفّر خمسة بروتينات فيروسية: بوليميراز L، بروتين المصفوفة M، فسفوبروتين P، nucleoprotein N، وglycoprotein G. الجينوم خطي، يبلغ طوله حوالي 11 كيلوبايت.

- فيروس ليزا يختلف عن كوفيد-19، فعندما يهاجم الفيروس الذي ظهر في الساعات الأخيرة بإيطاليا، يدخل إلى الجهاز العصبي مباشرة وهو ما يشل حركة الإنسان، حسب ما قال الدكتور أيمن سالم رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا