في عهد السيسي.. شبكات طرق قوية للحفاظ على أرواح مواطني قنا

بوابة الفجر
شهدت شبكات الطرق حالة من التطوير بمحافظة قنا، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 30 يونيو 3014 حتى 30 يونيو 2020.
وشهدت المحافظة منذ بداية تولي السيسي، تطوير العديد من الطرق والشبكات التي أرقت المواطنين بمحافظة قنا، وكان من أهمها تنفيذ ازدواج 120 كم من طريق قنا- سفاجا بنسبة 98% بإجمالي تكلفة مالية بلغت 505 ملايين جنيه.

كما تم ازدواج طريق "سوهاج - قنا" الصحراوي الغربي بطول 145 كم وبتكلفة مالية تصل إلى 350 مليون جنيه، وتجديد وإعادة رصف 155 كم من شبكة الطرق الإقليمية والداخلية بمدن المحافظة، تم رصف 21 كم طرق جديدة، ضمن شبكة الطرق الداخلية بالمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت 85 مليون جنيهًا، وتم إنشاء حارتين جديدتين للطريق الحالي ليصبح ٤ حارات بواقع حارتين لكل اتجاه، بطول ١٤٠ كم وعرض ١٠ م، بتكلفة ٣٧٢ مليون جنيه، ويهدف الطريق إلى استكمال ازدواج طريق الصعيد الصحراوي الغربي للحد من الحوادث والربط بين الدلتا ومحافظات صعيد مصر.

فيما تم تطوير طريق "قنا - سفاجا"، والذي فتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس، حيث يبلغ طول الطريق ١٢٠ كم وعرضه ١١،٥ م. ويتضمن المشروع إنشاء اتجاه جديد بالكامل يضم حارتين؛ ليصبح الطريق مكوَّنًا من ٤ حارات، ورفع كفاءة الطريق القديم وإعادة تأهيله، وتحسين خصائصه الهندسية ورصفه، ومن المستهدف أن يسهم الطريق في الحد من الحوادث على الطرق القائمة المفردة، خاصة لمرورها بمناطق جبلية ووجود منحنيات خطيرة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية ٤٧٧ مليون جنيه.

فيما تم عمل ازدواج طريق قنا سفاجا تم تطوير وتوسعة الطريق لمسافة ٤٠ كم بعرض ١٠ م وحارتين لكل اتجاه، وكان أمام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تحديات كبيرة؛ حيث قامت بنسف حذر لأحد الجبال الصخرية والوعرة لأكثر من ١٥٠ ألف متر مكعب، كما تم الأخذ في الاعتبار مسارات السيول بعمل "برابخ" وممرات أسفل هذا الطريق الذي يربط بين محافظتي البحر الأحمر وقنا وميناء سفاجا، بالإضافة إلى سهولة النقل التجاري البري من وإلى وسط الصعيد. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ١٠٦ مليون جنيه.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا