في عهد السيسي.. 11 مشروعا مهما افتتحهم الرئيس خلال 2018

الرئيس
الرئيس
على وتيرة أعوام 2015 و2016 و2017، استمرت جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في افتتاح المشروعات القومية والخدمية للمواطنين في 2018، ذلك العام الذي كشف أن خيرات مصر لن تتوقف بعهد السيسي. 

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تولى رئاسة البلاد في 2014، بعد أن نال 96.9% من الأصوات الصحيحة، ومنذ ذلك الحين تشهد مصر افتتاح المشروعات العملاقة تتويجا لجهود الرئيس ومن اختارهم لإدارة شئون البلاد بعد ثورة 30 يونيو التي اندلعت وأطاحت بمحمد مرسي عقب سلسلة من الإخفاقات لنظام الإخوان.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المشروعات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2018: 

- افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية والتي تعد من أكبر المشروعات القومية التي نفذتها الدولة.

- الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لرصيف ميناء شرق بورسعيد الجديد، بطول 2 كيلومتر.

- تشكيل لجنة يرأسها مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، تتولى طرح مشروع تنمية شمال سيناء، على مساحة 400 ألف فدان ترتكز فيها التنمية على محورين رئيسيين هما؛ توفير الموارد المائية والبنية الأساسية، وتستهدف إنشاء تجمعات سكنية وقرى لتوطين السكان.

- انتهاء المرحلة الأولى من تنفيذ أكبر المشروعات بتوشكى، وهو مشروع مزارع وإنتاج جدود الدواجن التابع لمجموعة شركات الوادي القابضة بمصر، بإجمالي استثمارات 890 مليون جنيه.

- افتتح مشروعات بمحافظة بني سويف على رأسها مشروع تحلية مياه البحر "محطة اليسر"، ومجمع الأسمنت والجرانيت، وكذلك افتتاح المرحلة الثانية من مستشفى بني سويف العام الجديد.

- افتتاح متحف سوهاج القومى، والذى يقع على مساحة 8700 متر بتكلفة 72 مليون جنيه.

- افتتح أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح فى العالم الواقعة تحديدا بالكيلو 118، بمنطقة حبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، على مساحة 100 كيلومتر مربع.

- افتتح الرئيس السيسي مرحلة الإنتاج المبكر في حقل "ظهر" للغاز الطبيعي الذي يعتبر الأكبر من نوعه في البحر المتوسط، وتقدر احتياطات الغاز في الحقل ومساحته مئة كلم مربع "بحوالي 30 تريليون قدم مكعب أو ما يعادل 5،5 مليار برميل زيت مكافئ.

- في ديسمبر، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من المشروعات القومية في مقدمتها محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر بالخانكة، كما شملت المشروعات مشروعات سكنية وخدمية، وافتتاح محطات مياه بعدة مناطق.

- في 22 ديسمبر، افتتح الرئيس السيسي المشروع القومى للصوب الزراعية فى مدينة العاشر من رمضان، وويوفر المشروع مراكز للتصنيع والتسويق ومراكز البحوث والابتكار، كما يسهم فى إنتاج التقاوى وتوفير مشاتل زراعية، ويعد هذا المشروع هو الأكبر فى الشرق الأوسط فى مجال الصوب الزراعية ويهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

- فى 26 ديسمبر افتتح الرئيس السيسي المرحلة الثانية من مشروع إسكان بشاير الخير 2 بمنطقة غيط العنب بمحافظة الإسكندرية، وهو المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب والذي شملت فيه المرحلة الأولى 1632 وحدة سكنية، ويتضمن المشروع إنشاء 18 بلوكا وعمارة فردية بإجمالي 37 عمارة تشمل 1869 وحدة سكنية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا