بعد فتح المقاهي والمساجد.. كيف مر أول يوم في التعايش مع كورونا؟

بوابة الفجر
Advertisements
يعيش المصريون فرحة كبيرة بعد قرار فتح المساجد وإعادة فتح المقاهى والسينمات والصالات الرياضية مرة أخرى بعد توقف أكثر من 3 شهور، فلأول مرة يردد الآذان بدون سماع "صلوا في بيوتكم" مما أراح قلوب الكثيرون، وعبر رواد المساجد عن فرحتهم بصوت الأذان.

عودة المساجد
  
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بعد فتح المساجد وأداء أول صلاة بها "سعيد بوعى المصلين وجهد العاملين بالأوقاف حيث أن فتح المساجد يساهم في رفع الوعى بأهمية الإجراءات الوقائية.

وتابع وزير الأوقاف خلال تصريحات، "لا تطلبوا طاعة الله بمعصيته فى أذى الآخرين، التزموا الإجراءات الوقائية يسلم أمر دينكم ودنياكم"، مضيفا أنه في حال التزام المصلين بالضوابط التي أعلنتها الوزارة لإعادة فتح المساجد، يتم النظر في سرعة رفع تعليق صلاة الجمعة والجنائز.

عودة المقاهي

شهدت محافظات مصر، عودة لأصحاب المقاهى والكافيتريات لفتحها أمام المواطنين، منذ صباح السبت بعد عودة الحياة بقرار مجلس الوزراء، حيث انطلق العمال المقاهي، خلال اليومين الماضيين، بالتجهيزات والغسيل والتعقيم وتجهيز الطاولات بطاقة 25% من المقاهى والكافيهات

استقبلت المقاهي، المواطنين، صباح اليوم السبت بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بالإجراءات التي يبدأ العمل بأحكامها من السبت 27 يونيو لحين إشعار آخر.

جولات تفقدية

أجري اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، جولة تفقدية على عدد من مقاهى وسط البلد بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، وشدد محمد الشريف على الالتزام بالإجراءات الوقائية، وارتداء الكمامة وتقابل مع رواد المقاهى أعرب عن سعادته بعودة الحياة الى الإسكندرية.

بدأت التنمية المحلية في تكليف المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات وتطبيق قرار فتح المطاعم والمقاهى بطاقة 25 %، والالتزام بمواعيد الغلق الجديدة وتوقيع الغرامات والغلق علي المقاهي وصالات الرياضية المخالفة.

ضوابط المقاهي

ووضعت الوزارة التنمية المحلية، عددا من الضوابط والآليات لتنفيذ قرارات الحكومة، ووجه المحافظين بضرورة تنفيذها منها ترك مسافة لا تقل عن 2 متر بين الطاولات، وترك مسافات 1 متر بين كل شخص بالطاولة، جلوس 6 أفراد حد أقصى لجلوس العائلات على طاولة واحدة، التخلص من النفايات طبقا لإرشادات وزارتى الصحة والبيئة.

تشمل الضوابط تشغيل المصاعد بنسبة 50%، ووضع لافتات عند مدخل المقهى بعدم دخول مصابي فيروس كورونا، توفير أدوات تطهير وتعقيم فى مدخل المقهى، حظر البوفيه مع السماح بالبوفيه غير المفتوح، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض كورونا، سحب رخصة المدير ووقف نشاط في حال مخالفة القرارات.

تتضمن الضوابط: حظر الشيشة، استخدام مفارش أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، فى حالة استخدام المفارش القماش يتم تغييرها بين كل مستخدم وآخر، والاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام، توفير سلات مهملات تفتح بالقدم بدون اللمس.

تشمل الضوابط، توفير معقمات ومناديل على المناضد، وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن الانتظار أمام دورات المياه، تعقيم دورات المياه بين كل عميل وآخر باستخدام مواد مطهرة، تطهير الأثاث والأقمشة بشكل منتظم، وضع الإرشادات فى جميع أنحاء المقهى، توفير أدوات الوقاية للعاملين ومواد تعقيم معتمدة، وارتداء الكمامات طوال ساعات العمل.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا