الغرفة التجارية الإسكندرية تجتمع لمناقشة الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم

الغرفة التجارية
الغرفة التجارية
Advertisements
أعلنت اليوم السبت، الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عقد ندوة جديدة تحت عنوان "الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا"، وذلك في الساعة الثامنة مساءً، عبر تطبيق "زوم"، عقب قرار مجلس الوزراء بفتح المقاهي والمطاعم.

تأتي الندوة بحضور الدكتورة نيفين عجمي المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، وأستاذ ورئيس قسم التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية.

وجاءت ضوابط وزارة التنمية المحلية لفتح المقاهي و"الكافيهات"، كالتالي:
1- استقبال الجمهور وتحديدًا جلوسهم، من الساعة 6 صباحًا، حتى 10 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة.
2- ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الاستيعابية.
3- عدم تقديم النارجيلة "الشيشة".
4- اقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الالتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.
5- يعاقب كل من يخالف حكم عدم ارتداء الكمامة الواقية في الأماكن المحددة، بغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، ويعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز 4 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين
6- تُغلق إداريًا المحال والمنشآت التي تخالف حكم المادتين الثالثة والرابعة من هذا القرار المنظمة لعمل المطاعم والمقاهي و"الكافيهات" والمحال التجارية والحرفية و"المولات".

فقد بدأت المقاهي و"الكافيهات" التي تعد فترة الصيف هي فترة الرواج والمكسب الاستعداد لاستقبال الزائرين من تنظيف الأرضيات والطاولات والزجاج، وقد بدأت عدد من المقاهي على صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي الإعلان عن مواعيد تقديم وجبات الإفطار، وأشهى الأطباق التي ستقدمها، مع التأكيد على تطهير وتعقيم مستلزماتها.

أحد مستأجري المقاهي على طريق كورنيش الإسكندرية يتحدث ل"الفجر" أن جميع المقاهي تكبدت خسائر مالية من توقف نشاطها، وأن إجراءات فتح المقاهي يعد سليم في فترة الصيف الذي يعد موسم للمكسب واستقبال الزبائن، لكن في ذات الوقت المقهى يلتزم إجراءات الوقاية والسلامة بالنسبة للعاملين والمكان والخدمات المختلفة بـ"الكافيه"، كما أن جميع المستأجرين حريصين على تنفيذ ضوابط وتعليمات مجلس الوزراء، باستقبال 25% من طاقة التشغيل، مع مراعاة التباعد الاجتماعي، حرصًا على سلامة الرواد والعاملين، وحتى تستمر المقاهي في العمل والتشغيل.

أحد مستأجري المقاهي في منطقة الجمرك يدعى "محمد"، تحدث أن الفترة القادمة من بداية التشغيل سيكون تقديم المشروب من خلال الكوب الكرتوني، والملاعق البلاستيكية، مع مراعاة تباعد الطاولات، وذلك لتنفيذ التعليمات، وتعويض الخسائر المادية التي حدثت خلال الثلاثة شهور الماضية بسبب الإغلاق.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا