قبل ساعات من رفع الحظر.. ننشر استعدادات المساجد والمقاهي والحضانات للعودة

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
Advertisements
بدأت الحكومة المصرية، إجراءات خطة التعايش مع فيروس كورونا حيث تفتح وزارة الاوقاف المساجد وتفتح وزارة السياحة المطاعم والفنادق والمقاهي، غدًا السبت، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

عودة السياحة
أكد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، أن الدولة مستعدة لاستقبال السياحة الخارجية في يوليو، وتعتمد الوزارة الإجراءات الوقائية.

وأضاف العنانى، أن أى فندق يخالف الإجراءات الوقائية تسحب الرخصة ويغلق الفندق، وأصحاب الفنادق لديهم خوف من إصابة أى نزيل بفيروس كورونا، "نعمل على تجهيز المنشآت الأثرية لاستقبال المواطنين والسائحين".

تابع وزير السياحة والآثار، أن حمامات السباحة مكان به نسبة كلور مطابقة للمواصفات والخطر الاصابة فى الأماكن المغلقة وليس المكشوفة، مؤكدا أنه خلال 72 ساعة يتم فتح منطقة الهرم ومعبدى الكرنك وأبو سمبل وعدد من المتاحف الأخرى.

فتح المساجد
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه في حال التزام المصلين بالضوابط التي أعلنتها الوزارة لإعادة فتح المساجد، سيتم النظر في رفع تعليق صلاة الجمعة والجنائز.

ووضعت وزارة الأوقاف عددا من الضوابط لفتح المساجد، منها عدم فتح دورات المياه، وعدم فتح دور المناسبات وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات أو فتح الأبواب المؤدية إليها، واستمرار تعليق صلاة الجمعة، وعدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ.

فتح الحضانات
أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، عن فتح حضانات تأهيل الأطفال حوالىٌ 196 حضانة تخاطب للأطفال " تخاطب - توحد، إعاقات ذهنية - إعاقات ذهنية " كمرحلة أولى مع تطبيق كافة الإجراءات

تسمح الوزارة بفتح الحضانات، واستقبال الأطفال على أن يتم فتح الحضانات الاخرى بعد حضانات التأهيل أو بالتوزاى معهم بعد تعليق كافة الأنشطة بالحضانات فى محافظات الجمهورية، بالتزامن مع وقف العمل بالمدارس والجامعات.

فتح المقاهي 
وضعت محافظة الجيزة، الضوابط للتعايش مع فيروس كورونا فى المولات أو المطاعم التى يتم إعادة فتحها غدا السبت، طبقا لخطة التعايش، وتشمل الاجراءات ارتداء الكمامة كشرط دخول، التباعد الاجتماعي بمسافة لاتقل عن متر، والمحافظة علي تواجد 25% من نسب الاشغال، ووضع المطهرات بمدخل المول والمطعم وغلق المحلات والمولات من 9 مساءا وغلق المطاعم في العاشرة مساءا، والسماح بالدخول 6 أشخاص من الأسرة.

تشمل اجراءات محلات التجارية والحرفية، بما فيها محلات بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية "المولات"، من 6 صباحًا 9 مساء، ويستثنى من الغلق، المخابز، محال البقالة، التموين، محال الخضراوات أو الفاكهة أو اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، والصيدليات، والسوبرماركت.

يسمح باستقبال رواد الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، على أن تكون ساعات استقبال الرواد من 6 صباحا وحتى 9 مساء، والالتزام بكل الضوابط والدليل الارشادي من وزارة الشباب والرياض، وألا تزيد نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، داخل الأندية ومراكز الشباب عن 25% من الطاقة الإستيعابية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا