بداية من السبت.. 6 تغييرات منتظرة في مصر

بوابة الفجر
Advertisements
بعد أن قررت الحكومة رفع حظر التجوال التي كانت تطبقه كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ستطرأ عدد من التغيرات على الشارع المصري خلال الفترة المقبلة.

وفي الساعات الأخيرة، قررت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إلغاء حظر حركة تجوال المواطنين والحافلات بدءًا من السبت المقبل، لتبدأ من الساعة 4 صباحا حتى 12 منتصف الليل.

كما قررت الحكومة، إعادة فتح المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية الخاصة اعتبارًا من السبت المقبل، والسماح بتواجد 25% فقط من الطاقة الاستيعابية للمطاعم والمقاهي كمرحلة أولى، مع استمرار منع شرب الشيشة لأنها من عوامل انتقال العدوى.

بجانب غلق كل المحال الساعة التاسعة مساءً بينما تغلق المطاعم والمقاهي العاشرة مساءً، واستمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة، والسماح بفتح المسارح والسينمات بطاقة استيعابية 25%.

كما قررت الحكومة إجراءات الفتح التدريجي لدور العبادة لأداء الصلوات اليومية اعتبارًا من السبت المقبل، وتعليق الصلوات الأسبوعية في المساجد والصلوات الجماعية بالكنائس.

وبعد ذلك القرار، بدأت عدة من المؤسسات إعلان تحركاتها من أجل التأقلم مع رفع حظر التجوال بعد أن كانت هناك قيود في الحركة بسبب الحظر:

1.الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، عودة التشغيل الطبيعى بمترو الأنفاق كالمعتاد بالخطوط الثلاثة، وبداية من السبت سينطلق أول قطار في تمام الساعة ٥.١٥ صباحا، على أن ينتهي آخر قطار الساعة ١٢ صباحا.

2.هيئة النقل العام أعلنت مواعيد التشغيل لخطوط هيئة النقل العام سيتم تعديلها لتعود كما كانت قبل الحظر، من يوم السبت القادم، باستمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل.

3.من الطبيعي أنه سيتم تعديل مواعيد القطارات، بداية من السبت المقبل لتتناسب مع توقيتات الحظر الجديدة.

4.بالنسبة للمساجد، قررت وزارة الأوقاف عدة إجراءات حيث أكدت على ضرورة فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق مع غلق دورات المياه وارتداء المصلين للكمامة، مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر كما تم التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط، مع حظر دخول الجنائز أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية.

5.أما الكنائس فستقتصر على صلوات القداس الإلهى ومن المقرر أن يكون من ضمن تلك القرارات الخاصة بفتح الكنائس وهى أن تفتح الكنائس في المحافظات الأقل تضررا وإصابة من فيروس كورونا، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية، حسب ما أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

6.من التغييرات المنتظرة وستشهدها البلاد بداية من السبت المقبل، هو ظهور الكافيهات "مفتوحة" حتى العاشرة مساءا، بجانب فتح المسارح والسينمات بطاقة استعابية لا تتعدى الـ 25%.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا