منها 3 اختراعات مصرية.. روبوتات تتحدى كورونا

روبوت
روبوت
في ظل تداعيات فيروس كورونا، لجأ العالم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في صناعة وتصميم "روبوتات" آلية، ضد فيروس كورونا المستجد، لخدمة المصابين وتقليل فرص العدوى بما لديها من مميزات.

وترصد "الفجر" في السطور التالية أبرز "روبوتات" استخدمت ضد فيروس كورونا حول العالم:

3 اختراعات مصرية:
ابتكر المهندس المصري محمود الكومي، إنسانًا آليًا يمكنه أخذ مسحات ممن يشتبه بإصابتهم بفيروس كوفيد-19، ما يؤدي إلى تقليل فرص انتقال العدوى، وتم تجربة كفاءة "الروبوت" في مستشفيات العزل الصحي، لتصل إلى 90%، كما صُنف ضمن 20 روبوتًا على مستوى العالم في هذا الشأن.

وجاء تصميم "الروبوت" لمساعدة أفراد الأطقم الطبية خلال الجائحة، حيث يستطيع قياس درجة الحرارة، وأخذ مسحات من الفم، والتعرف على الوجوه، التي لا تغطيها كمامات وتقديم النصائح للناس بخصوص الرعاية الصحية المناسبة.

كما ابتكر محمد عبدالرحمن، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية التجارة، روبوتًا لتقديم عدة خدمات لمصابي فيروس كوفيد19، لتقليل الاختلاط بين مصاب كورونا والطاقم الطبي الذي يشرف على حالته.

وفي صيدليات بمصر، استخدمت صيدلية مصرية روبوتًا آليًا -لأول مرة- بهدف توفير الوقت ومنع الزحام، بجانب توصيل الدواء للعميل وتقليل الاختلاط بطبيب الصيدلية، للحد من انتشار فيروس كورونا.

الصين:
وتمكن العاملون في المستشفيات الصينية من توفير روبوتات لتقديم الخدمات إلى المرضى المصابين بفيروس كورونا، وحسب ما نشرت صفحة وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، تتجول الروبوتات بين غرف المرضى لتقديم الطعام لهم، دون أي اتصال مباشر مع الممرضين.

كما نشرت الصين أكثر من 30 روبوتا للتطهير، صممتها وأنتجتها مؤسسة في شنجهاي، حيث يضخ الروبوت بيروكسيد الهيدروجين لتطهير الأماكن، ويمكنه إجراء أشكال متعددة من التطهير في البيئات التي يتعايش فيها البشر والآلات.

إسبانيا:
يقدم الروبوت الآلي المشروبات للزبائن في إسبانيا، ويطلق عليه" اي إشبيلية"، ويتخذ كأجراء وقائي للحد من تفشي فيرس كورونا منعا للاختلاط أو احتكاك بين الزبون والعميل في المقاهي.

إيطاليا:
لجأت إيطاليا إلى "الممرضة الروبوت"، وتعرف باسم تومى، اذا تقوم بمساعدة أطباء وممرضات فى رعاية مرضى الفيروس التاجي في مستشفى سيركولو، فى فاريزى، وهى مدينة الأكثر تضارا في إيطاليا.

سويسرا:
أعلن المسئولون في مطار زوريخ، وهي من أشهر المدن في سويسرا، عن توفير ماكينات "الروبوتات" الآلية، لتساعد بأعمال النظافة ولبيع الكمامات للمسافرين، وفق لما ذكرته وكالة "رويترز".

الدنمارك:
يعتبر هذا أول روبوت على مستوى العالم يستخدم في اجراء مسحات للحلق لتأكد من إصابة فيروس كورونا، اذ ابتكر باحثون في جامعة جنوب الدنمارك هذا التصميم عن طريق استخدام ذراع مطبوع ثلاثي الأبعاد بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل".

رواندا:
صممت رواندا "روبوتات" آلية تستخدم لقياس درجة حرارة الأشخاص ومتابعة مرضى كوفيد 19، وتقدم هذه الروبوتات الآلية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كتبرع لمساعدة الأطباء في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

الهند:
كشف كارثيك فيلايوثام مهندس الكمبيوتر عن ابتكاره "روبوتا" آليًا ليقوم بعملية التسويق نيابة عن الشخص، وذلك لتخفيف الزحام والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي للتقليل من انتقال العدوى.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا